أثر بيئة تعلُّم إلكترونية تشاركية قائمة على استراتيجيَّة التعلُّم بالنَّمْذَجة في خَفْض العبء المعرفي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.325880.1960 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هند القحطاني ![]() | ||||
جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم إلكترونية تشاركية قائمة على استراتيجية التعلُّم بالنَّمْذَجة وقياس أثرها في خفض العبء المعرفي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بجدة، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي وتمثلت أدوات البحث في مقياس العبء المعرفي، وتمثلت عينة البحث في (52) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بالمدرسة ٢١ بجدة، تم تقسيمهن لمجموعتين مجموعة تجريبية وعددهن (٢٥)، ومجموعة ضابطة وعددهن (٢٧)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05≥ a) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس العبء المعرفي المرتبطة ببيئة التعلم الإلكترونية التشاركية لصالح المجموعة التجريبية، وظهور أثر إيجابي كبير لاستخدام بيئة تعلم إلكترونية تشاركية قائمة على استراتيجية التعلم بالنمذجة في خفض العبء المعرفي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بجدة، وأوصى الباحثان بعدة توصيات، من أهمها: الاستفادة من استخدام استراتيجيات مختلفة في بيئة التعلم الإلكترونية التشاركية، وتحفيز الباحثين لإعداد بحوث ودراسات متنوعة حول كيفية خفض العبء المعرفي. | ||||
Keywords | ||||
بيئات; التعلم; الإلكترونية; التشاركية | ||||
Statistics Article View: 166 |
||||