الأصولُ الجسَّديةُ في تشكيلات الاستعارة الإدراكية في ديوان لا بُد للشاعر محمود حسن إسماعيل | ||||
مجلة الدراسات العربية | ||||
Article 4, Volume 51, Issue 5, January 2025, Page 2469-2494 PDF (271.02 K) | ||||
Document Type: علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/dram.2025.307216.1976 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ربيع محمد ![]() | ||||
کلية دار العلوم - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
إن اللغة هي أهم أدوات التواصل بين بني الإنسان وهي ميزة ميز الله بها الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى، ويحتاج الإنسان عدة وسائل للاتصال والتواصل مع غيره للتعبير عن حاجاته وأغراضه. فكل إنسان له طريقة الخاصة في الفهم والتذّكر والحكم والتفكير وحل المسائل، ويختلف الأشخاص أيضاً في الطريقة التي يتصرفون بها، ولذلك كانت اللغة حاملة لتجربتنا ومعرفتنا وسلوكنا، فجميعنا كبشر نشترك في مظاهر الجسد الإنساني، فالجسد له دور كبير في فهم وبناء المعاني فيما بيننا، فكانت الاستعارة من أهم وسائل الاتصال والتواصل، وهي الوسيلة التي تتوسط بين اللغة والجسد والتي نعبر بها عن تجربتنا وإدراكنا، وذلك نظرًا لأهميتها وقدرتها التصويرية والإبداعية، ولذلك اهتم بها الباحثون قديمًا وحديثًا، وهي بذلك أصبحت جزءًا لا يتجزأ من التفكير واللغة. ومن هذا المنطلق يسعى هذا البحث إلى الكشف عن الأصول الجسدية في تشكيلات الاستعارة الإدراكية في ديوان لا بد للشاعر محمود حسن إسماعيل، وكيف تناول الشاعر المعلومات والأفكار؟، فكان الجزء الأول منها للحديث عن الاستعارة قديمًا وحديثًا، والجزء الثاني التطبيق على ديوان لا بد للشاعر محمود حسن إسماعيل. | ||||
Keywords | ||||
الاستعارة الإدراكية; التشخيص; التجسيم | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 80 |
||||