دور القيادات الأكاديمية بجامعة الباحة في تعزيز كفاءة البحث العلمي في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 573-614 PDF (834.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.416471 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ / فهد بن أحمد بن جمعان غنيم | ||||
طالب دكتوراة، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادات الأكاديمية بجامعة الباحة في تعزيز كفاءة البحث العلمي في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من ( 297 ) عضو هيئة تدريس بجامعة الباحة من أصل المجتمع الكلي للدراسة وهو (1100 عضو هيئة تدريس)، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة وقد تكونت من ( 35 ) فقرة موزعة على 6 مجالات (مجال تمويل البحث العلمي، المجال الإداري، المجال التقني، مجال التدريب والتنمية المهنية، تسهيل إجراءات التحكيم والنشر، تعزيز أدوار البحث العلمي)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور القيادات الأكاديمية بجامعة الباحة في تعزيز كفاءة البحث العلمي في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ ( 2.94) وانحراف معياري (0.94)، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05≥ α) في درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة دور القيادات الأكاديمية بجامعة الباحة في تعزيز كفاءة البحوث العلمية في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعا لمتغيرات (الجنس – الجنسية – الكلية – الرتبة – سنوات الخبرة – عدد الأبحاث )، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة ببناء البرامج وإنشاء المجتمعات البحثية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة . الكلمات المفتاحية: القيادات الأكاديمية، كفاءة البحث العلمي، مدخل التخطيط الاستراتيجي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 43 |
||||