أثر التعليم المتمايز في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب صعوبات القراءة من وجهة نظر معلمين صعوبات التعلم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 615-658 PDF (2.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.416474 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ محمد بن عبد الحميد السلمي1; د/ خالد محمد المحرج2 | ||||
1باحث دكتوراه بقسم التربية الخاصة التخصص صعوبات التعلم، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المشارك، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التعليم المتمايز في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب صعوبات القراءة من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلم. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام استبانة مكونة من (29) فقرة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية: أثر التعليم المتمايز على فهم الكلمات والجمل والفقرات، أثر التعليم المتمايز على المهارات اللغوية والتواصلية، وأثر التعليم المتمايز على التحفيز والدافعية نحو القراءة. تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (208) معلمًا من معلمي صعوبات التعلم في المدارس الأهلية الابتدائية بمدينة الرياض خلال العام الدراسي 1446هـ - 2024م ، كشفت النتائج أن المتوسط الحسابي العام لأثر التعليم المتمايز في تنمية الفهم القرائي كان عند مستوى التأثير المتوسط (3.338)، حيث كان أكثر تأثيرًا في التحفيز والدافعية نحو القراءة (3.816)، يليه المهارات اللغوية والتواصلية (3.303)، ثم فهم الكلمات والجمل والفقرات (2.895). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، بينما ظهرت فروق دالة إحصائيًا تُعزى لمتغير الدورات التدريبية في محور فهم الكلمات والجمل والفقرات، مما يشير إلى دور التدريب في تحسين هذا الجانب. توصي الدراسة بضرورة تعزيز استراتيجيات التعليم المتمايز وتوفير برامج تدريبية للمعلمين لدعم تنمية الفهم القرائي لدى طلاب صعوبات التعلم. الكلمات المفتاحية: التعليم المتمايز، الفهم القرائي، صعوبات التعلم، معلمين صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 126 |
||||