حوكمة جامعة ملبورن بأستراليا وإمكانية الاستفادة منها في الجامعات الأهلية السعودية: دراسة مقارنة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 46, March 2025, Page 41-76 PDF (846.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.416528 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آمال بنت إبراهيم الهُذلي; منال بنت عبدالله الرسيني | ||||
قسم القيادة التربوية - كلية التربية - جامعة الْقَصِيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الحوكمة في جامعة ملبورن باستراليا والجامعات الأهلية السعودية من ناحية (النشأة- الأهداف- الهيكل التنظيمي- النظام الإداري- مبادئ الحوكمة). وتسليط الضوء على أوجه الشبه والاختلاف في حوكمة جامعة ملبورن بأستراليا والجامعات الأهلية السعودية، وذكر أوجه استفادة الجامعات الاهلية السعودية من تجربة حوكمة جامعة ملبورن بأستراليا. تم اعتماد المنهج الوصفي المقارن لتحقيق أهداف الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة تشابهاً في أهداف جامعة ملبورن والجامعات الأهلية السعودية في التركيز على تقديم تعليم عالي الجودة وتطوير مهارات الطلاب لتحقيق النجاح المهني. كما تتفق في تشجيع البحث العلمي والابتكار، والمساهمة في خدمة المجتمع. واختلفت في الهياكل التنظيمية ومبادئ الحوكمة المطبقة في كليهما. وبناء على النتائج التي توصلت لها الباحثتين أوصت الدراسة باستقطاب خبراء في الخطط الاستراتيجية من جامعة ملبورن لتحكيم الخطط الاستراتيجية في الجامعات الأهلية السعودية، ومراجعة ومصادقة نظام حوكمة الجامعات الاهلية السعودية من قبل مختصيّ الحوكمة في جامعة ملبورن. بالإضافة إلى تبادل منح العضويات الشرفية بين أعضاء مجالس الجامعات الأهلية وأعضاء مجلس جامعة ملبورن الاسترالية، وتحقيق تبادل الخبرات وتلاقح الأفكار بين الجهتين. | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 67 |
||||