أثر استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل واتجاهات طلبة الصف الرابع نحو مادة "العلوم والحياة" في مدارس محافظة طولكرم | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 46, March 2025, Page 77-100 PDF (802.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.416530 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أماني موسى أحمد الشملة1; عفيف حافظ زيدان2 | ||||
1طالبة دكتوراة جامعة القدس فلسطين | ||||
2جامعة القدس – فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى التعرف على أثر توظيف معلمي "العلوم والحياة" للصف الرابع في مديرية تربية طولكرم لاستراتيجية الصف المقلوب على تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو مادة "العلوم والحياة" في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024-2025 م في محافظة طولكرم في فلسطين. ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحثان على المنهج شبه التجريبي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الرابع الأساسي في المدارس الحكومية البالغ عددهم (3521) طالباً وطالبةً، ولفحص فرضيات البحث اختيرت عينة قصدية مكونة من 72 طالباً، وقسمت العينة الى 36 طالباً في المجموعة التجريبية و36 طالباً في المجموعة الضابطة وتم تدريس طلاب المجموعة التجريبية باستخدام طريقة الصف المقلوب بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. اعتمد الباحثان على علامات الطلبة لقياس التحصيل، وأداة لقياس اتجاهات الطلبة نحو مادة "العوم والحياة" لقياس الاتجاهات، واستخدم تحليل التباين المشترك (ANCOVA) عند مستوى الدلالة الاحصائية (α≤0.05). وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل لدى الطلبة تعزى لطريقة التدريس، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة تعزى لطريقة التدريس ولصالح طريقة الصف المقلوب. | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 64 |
||||