الكتب الإلكترونية الأكثر مبيعا | ||||
مجلة کلية الآداب.جامعة بنها | ||||
Volume 63, Issue 4, December 2024, Page 1-36 PDF (558.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfab.2025.331960.1189 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
داليا صابر محمد شمس الدين ![]() | ||||
جامعة بنها كلية الأداب قسم المكتبات والمعلومات | ||||
Abstract | ||||
الكتاب الإلكتروني، هو ملف رقمي يحتوي على نصوص إضافة إلى صور مناسبة ولائمة للتوزيع الإلكتروني مع عرضها على الشاشة بطريقة تبدو بها وكأنها تشبه الكتاب المطبوع، ويشار إلى إمكانية إنشاء الكتب الإلكترونية من خلال تحويل الملفات لتنسيقات محسنة وجيدة لسهولة التنزيل والقراءة. الكتاب الإلكتروني هو نسخة رقمية من كتاب تقليدي يمكن قراءته على أجهزة مثل الحواسيب، الهواتف الذكية، أو أجهزة القراءة الإلكترونية (مثل Kindle). تُعتبر الكتب الإلكترونية من أبرز مظاهر التحول الرقمي في عالم النشر، حيث شهدت ازدهاراً كبيراً في السنوات الأخيرة. تشمل الدراسات حول الكتب الإلكترونية الأكثر مبيعاً تحليل الأنواع الأكثر شعبية مثل الروايات الخيالية، كتب التنمية الذاتية، والكتب التعليمية. تتأثر مبيعات الكتب الإلكترونية بعدة عوامل، منها استراتيجيات التسويق، جودة الغلاف، تقييمات القراء، والسعر. كما تلعب المنصات الرقمية مثل أمازون وApple Books دوراً مهماً في تسهيل الوصول إلى هذه الكتب، مما يزيد من انتشارها. تُظهر البيانات أن فترة الإصدارات الجديدة والعروض الترويجية تؤثر بشكل كبير على المبيعات، حيث يسعى الناشرون والكتاب للاستفادة من هذه الفترات لزيادة الوعي بكتبهم. في المجمل، تُعزز هذه الدراسات الفهم العميق لسوق الكتب الإلكترونية، مما يساعد المؤلفين والناشرين على تطوير استراتيجيات أكثر فعالية للوصول إلى جمهور أوسع وزيادة المبيعات. تثير ظاهرة الكتب الأكثر مبيعاً «البست سيلر»، عدة تساؤلات حول الواقع الثقافي والفكري الذي يعيشه العالم اليوم، فهل الأعلى مبيعاً هو معيار تقويمي صحيح لاعتبار كتاب ما على سبيل المثال، بأنها عمل أدبي جدير بأن يأخذ مكانته التأثيرية في المجتمع, وإذا كانت معياراً، كيف إذاً تقاس الأعمال التي لم تدخل في السباق التنافسي المحموم في قوائم الأكثر مبيعاً. | ||||
Keywords | ||||
الأكثر مبيعا; مبيعات الكتب الإلكترونية; الكتب الإلكترونية | ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 42 |
||||