تطوير الاعتماد المدرسي بأسلوب بيرت في التعليم العام في المملكة العربية السعودية تصور مقترح | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 46, March 2025, Page 427-482 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.416544 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله بن حمود محمد الرويشد | ||||
دكتوراه في الإدارة التربوية تخصص إدارة التعليم العام - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على آلية توظيف أسلوب بيرت في تطوير الاعتماد المدرسي بالمملكة العربية السعودية، وقد تكون مجتمع البحث من الخبراء في مجال التقويم المدرسي، واشتملت عينة البحث على ثلاثين (30) خبير، واستخدم الباحث المنهج الوصفي كمنهج للبحث، كما استعان بالاستبانة كأداة للبحث، وتوصل البحث للعديد من النتائج أهمها: أن الوقت الكلي المقدر للخطوات الإجرائية لاعتماد وتخطيط الاعتماد المدرسي في التعليم العام في المملكة العربية السعودية باستخدام أسلوب بيرت هو 32.3= Σ T أسبوعًا أي 226 يومًا، أي أن تخطيط الاعتماد المدرسي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية تتطلب وقتًا قرابة سبعة شهور ونصف للانتهاء منه، وقام الباحث بطرح تصور مقترح لتنفيذ مشروع لتطوير الاعتماد المدرسي باستخدام أسلوب بيرت في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية وذلك من خلال تنظيم عملية تنفيذ الأنشطة والإستراتيجيات التي تساعد على إمكانية تقويمه من خلال تقويم تلك الأنشطة وتَتَبُّعها بشكل منهجي ويسير، وبالتالي تحديد مدى فعالية المشروع بأكمله. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: استخدام التطبيقات التكنولوجية والأجهزة المرتبطة بها لتيسير عملية تنفيذ أنشطة مشاريع الاعتماد المدرسي وزيادة نسبة دقة نتائجها. | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 94 |
||||