واقع الابتكار الاجتماعي في المرحلة الثانوية ومتطلبات تنميته | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 46, March 2025, Page 589-628 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.416552 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هند بنت إبراهيم بن محمد المعيقل1; راشد بن ظافر بن راشد الدوسري2 | ||||
1طالبة دكتوراه أصول التربية- قسم السياسات التربوية، كلية التربية - جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ أصول التربية- قسم السياسات التربوية، كلية التربية - جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الابتكار الاجتماعي في المرحلة الثانوية، والكشف عن معوقات تطبيقه وتقديم أهم متطلبات تنميته، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من المجتمع المتمثل في معلمات مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمدينة "الرياض" وعددهن (٦٩٦٩) معلمة، أما حجم العينة فقد بلغ (٣٦٦) معلمة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، وكانت أبرز نتائج الدراسة: موافقة مفردات العينة إلى حدٍ ما على واقع تنمية الابتكار الاجتماعي، وفي مقدمتها: تُحفز المعلمة الطالبات على التفكير المسؤول تجاه مشكلات المجتمع، وتربط المعلمة المعرفة النظرية بالممارسة من خلال المشاريع الاجتماعية التي تُنمي مهارات التفكير النقدي والإبداعي، وتُحفز المعلمة الطالبات على ممارسة أدوار تفاعلية في التغيير الإيجابي في المجتمع، والموافقة بدرجة كبيرة على معوقات تنمية الابتكار الاجتماعي، وتمثلت أهم هذه المعوقات في: نقص توفر الموارد المادية بالمدرسة التي تُسهم في دعم الابتكارات الاجتماعية، وقلة وجود الحوافز للطالبات عند تقديمهن حلولًا ابتكارية تخدم المجتمع، ونُدرة البرامج الحاضنة للأفكار في المدرسة في مجال الابتكار الاجتماعي، والموافقة بدرجة كبيرة جدًا على متطلبات تنمية الابتكار الاجتماعي، التي أهمها: تسجيل (المنتج) الفكرة الابتكارية بإسم الطالبة كداعم ومحفز لإنجازها، وتوظيف خبرات عالمية معيارية في الابتكار الاجتماعي، وتضمين الأنشطة الطلابية لمواقف حياتية تعالج احتياجات مجتمعية حقيقية. | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 41 |
||||