الصعوبات التي تواجه معلمي برامج التربية الفكرية من وجهة نظرهم | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.297261.1862 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بسام ابوراضي ![]() | ||||
كلية التربية و الآداب , جامعة تبوك , المملكة العربية السعودية ,تبوك | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة الصعوبات التي تتعلق بمعلمي برامج التربية الفكرية من وجهة نظرهم، كما هدفت إلى معرفة الصعوبات التي تتعلق بالمناهج والأساليب التعليمية في برامج التربية الفكرية، والصعوبات التي تتعلق بالطلاب وأولياء الأمور في برامج التربية الفكرية من وجهة نظر المعلمين، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتمثل مجتمع الدراسة من معلمين التربية الفكرية في منطقة تبوك والبالغ عددهم (75) معلم من مختلف المراحل الدراسية( الإبتدائية- المتوسطة- الثانوية)وبلغ عدد أفراد العينة (52) معلم ، واستخدمت الدراسة أداة الإستبيان لجمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: جاء في المرتبة الأولى " الصعوبات التي تتعلق بالمناهج والأساليب التعليمية" بمتوسط حسابي2.417 ، جاء في المرتبة الثانية " الصعوبات التي تتعلق بالطلاب وأولياء الأمور" بمتوسط حسابي 2.095، جاء في المرتبة الثالثة " الصعوبات التي تتعلق بمعلمي برامج التربية الفكرية" بمتوسط حسابي 2.091، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير الخبرة التدريسية، كما أوصت الدراسة بضرورة تطوير المناهج الدراسية وفقا لما يتناسب مع مهارات وقدرات الطلاب، وإعداد البرامج وورش العمل التدريبية التي تزيد من مستوى التفاعل والمشاركة بين الطلاب من ذوي الإعاقة الفكرية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية:الصعوبات; برامج التربية الفكرية; الإعاقة الفكرية; أولياء الأمور | ||||
Statistics Article View: 295 |
||||