أسلوب تأليف الرابسودية البُرتغالية عند خوسيه دا موتا كأحد مُؤلفي البُرتغال في القرن العشرين ومدى الاستفادة منه في التأليف الموسيقي | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 40, November 2024, Page 935-976 PDF (3.6 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2025.332237.1405 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء عبد الرحمن موسى موسى ![]() | ||||
قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
شهدت الموسيقي البُرتغالية نهضة كبيرة خاصة في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وتُعتبر الموسيقي البُرتغالية من أهم الموسيقي التي انتشرت علي مر العُصور المُختلفة، حيث تميّزت الموسيقي البُرتغالية بتاريخها الغني المُثمر بسبب موقعها الجُغرافي المُتميّز الذي أثر في تاريخها الموسيقي، ورغم تأثُر الموسيقي البُرتغالية بمُختلف الحضارات إلا أنها طورّت من ثقافتها الموسيقية الخاصة. ومن أهم المُؤلفين الموسيقين اللذين عبّروا بشكل مُتميّز عن الموسيقي البُرتغالية خوسيه فيانا دا موتا José Vianna da Motta -موضوع البحث-، وتتميّز مُؤلفاته بالهارموني الخصب والألحان الغنائية وتتعدد أعماله من مقطوعات البيانو المُنفرد، إلى الأوركسترا وموسيقى الحجرة، مما أكسبه شهرة كأحد أهم المؤلفين الموسيقيين في البُرتغال. ولذلك وجدت الباحثة إلقاء الضوء على أسلوب التأليف الموسيقي عند فيانا دا موتا من خلال مُؤلفته الرابسودية البُرتغالية لآلة البيانو، ومدى الاستفادة منها في التأليف الموسيقي. ويشتمل البحث على جزئين: الجزء الأول الجانب النظري ويشتمل على: (خوسيه فيانا دا موتا نشأته وحياته، بعض أهم أعماله، الرابسودية، الموسيقي البُرتغالية). الجزء الثاني الجانب التطبيقي ويشتمل على: الدراسة التحليلية لعينة البحث مُؤلفة (الرابسودية البُرتغالية رقم (4أ) عند دا موتا من حيث (الصياغة، والتناول الهارموني، والبناء اللحني) للوصول إلى نتائج البحث. واختتم البحث بعرض لأهم النتائج وتفسيرها، وتوصيات البحث، وقائمة المراجع العربية والأجنبية، وملخص البحث باللغتين العربية والأجنبية. | ||||
Keywords | ||||
أسلوب; تأليف; داموتا | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 17 |
||||