التمكين الوظيفى كمتغير فى التخطيط لتحسين الأداء الإدارى بالمؤسسات التعليمية | ||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||
Volume 27, Issue 1, September 2024, Pages 116-149 PDF (1.04 M) | ||
Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||
DOI: 10.21608/aial.2025.332253.1704 | ||
Author | ||
محمد زکريا* | ||
کلية خدمة اجتماعية - جامعة اسيوط | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين التمكين الوظيفى وتحسين الأداء الإدارى بالمؤسسات التعليمية ، وبلغ مجتمع الدراسة (906) مفردة ، وبلغت عينة الدراسة (270) مفردة من العاملين بمديرية التربية والتعليم ،بعد تطبيق قانون حجم العينة ، واستخدم الباحث منهج المسج الاجتماعى بطريقة العينة العشوائية المنتظمة ،وكذلك (28) مفردة من الخبراء،واستخدم الباحث برنامج الحزم الاحصائى ، spss ,v,25 ، وتوصلت نتائج الدراسة بوجود علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين التمكين الوظيفى وتحسين الأداء الإدارى للعاملين بالمؤسسات التعليمية ، وأثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول والذى مؤداه "من المتوقع أن يكون مستوى التمكين الوظيفى مرتفع ،وصحة الفرد الثانى والذى مؤداه " من المتوقع أن يكون مستوى الأداء الإدارى بالمؤسسات التعليمية مرتفع ، وصحة الفرد الثالث والذى مؤداه :توجد علاقة طردية تأثيرية بين التمكين الوظيفى وتحسين الأداء الإدارى للعاملين بالمؤسسات التعليمية ،وعدم صحة الفرض الرابع بوجود فروق جوهرية بين استجابات عينة الدراسة وبعض المتغيرات الديموجرافية ، وصحة الفرض الخامس بوجود فروق جوهرية بين استجابات عينة الدراسة وبعض المتغيرات الديموجرافية | ||
Keywords | ||
التمكين الوظيفى; الأداء الإدارى; تحسين الأداء الإداري | ||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 63 |