توظيف مهارات التشكيل الخزفي في تصميم ألعاب تربوية لمكفوفي البصر و تأصيل الهوية الثقافية الحضارية لديهم | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Volume 32, Issue 1, June 2025, Page 105-133 PDF (2.45 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.365928.1224 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نهي توفيق عبد الله فرفور ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية قسم العلوم التربوية والنفسية -جامعة الإسكندرية | ||||
2كلية التربية النوعية - جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث للتوصل إلي إمكانية توظيف مهارات التشكيل الخزفي لتصميم ألعاب تربوية منها (التشكيل بالشرائح ،الضغط بالقالب، والحزف والإضافة،النقوش البارزة والغائرة ) لما تسهم به في تنمية الادراك الحسي للكفيف والملاحظة الدقيقة والقدرة المكانية والتحليل والاستنتاج وتكوين المفهوم وفق قدراتهم الإدراكية ، علي أن يتم توظيفها بمجوعة أنشطة منظمة تصمم بنماذج من الألعاب التربوية لمدي ارتباط الإدراك الحسي اللمسي للشكل بالناتج المعرفي للمعاق بصريا المعتمد علي(التعرف، التمييز، التفسير ،العلاقة بين الكل والجزء) كمهارات لمسية تنظم سيكولوجيا لتكوين الخبرة باللمس أثناء اللعب ، وذلك بهدف تأصيل الهوية الثقافية الحضارية للكفيف بتضمين أحد أهم مقوماتها من التاريخ والتراث بالحضارة الفرعونية ورموزها وأساليبها التشكيلية، وتوصلت الباحثة من خلال التجربة الذاتية لتصميم وتنفيذ عدد (10) نماذج للألعاب التربوية ، ولتقييمها صممت إستمارة تقييم الألعاب التربوية لمحاورها (مهارات التشكيل الخزفي - مؤشرات الهوية الثقافية الحضارية -الأسس التربوية والحسية لانتاج الألعاب التربوية للمكفوفين بصريا) ،ومن خلال نتائج التقييم تم التوصل لمستوي تنبؤ يشير إلي إمكانية تأصيل هذه النماذج للهوية الثقافية الحضارية لمكفوفي البصر للفئة العمرية 8 :10 سنوات . | ||||
Keywords | ||||
التشكيل الخزفي ؛ الألعاب التربوية; الهوية الثقافية الحضارية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 30 |
||||