فعالية الارشاد العقلاني الانفعالي السلوكي في تحسين تنظيم الذات لدى طلاب المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية الأداب - جامعة السويس | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfask.2025.362559.1207 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أميرة محمود سيد محمد محمد ![]() | ||||
باحثة دكتوراة صحة نفسية-كلية التربية -جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث الحالي إلى تحسين تنظيم الذات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم من خلال برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ، وتكونت عينة الدراسة الـتجريبية من (10 ) طلاب من طلاب من الصف الثاني الإعدادي ذوي صعوبات التعلم تمتد أعمارهم ما بين (13 – 14 ) عام ، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، حيث تكونت كل مجموعة من خمس طلاب ، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس المسح النيورولوجي السريع ( لفرز حالات صعوبات التعلم ) ، مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة ( لجون رافن ) ، مقياس تنظيم الذات للطلاب ذوي صعوبات التعلم ( اعداد / الباحثة ) ، البرنامج الإرشادي لتحسين تنظيم الذات للطلاب ذوي صعوبات التعلم ( اعداد / الباحثة ) ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس تنظيم الذات لصالح المجموعة التجريبية ، كما توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تنظيم الذات لصالح التطبيق البعدي ، ولا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس تنظيم الذات وهذا يدل على أن البرنامج الإرشادي العقلاني الإنفعالي السلوكي فعال واستمرت فعاليته بعد القياس التتبعي . الكلمات المفتاحية : صعوبات التعلم – تنظيم الذات – الإرشاد العقلاني الإنفعالي السلوكي . | ||||
Keywords | ||||
– الإرشاد; العقلاني; الانفعالي; السلوكي | ||||
Statistics Article View: 119 |
||||