الإسهام النسبى للاضطراب المشترك فى التنبؤ بالحساسية النفسية المفرطة لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 49, Issue 1, January 2025, Page 1453-1491 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2025.345327.1409 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اية مجدى عبدالحكيم على عبدالحكيم ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
مستلخص البحث الحالى حيث هدف البحث الحالي الى ما يلى : اولا التعرف على العلاقة بين الحساسية النفسية المفرطة ومستوى الاضطراب المشترك لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة ، ثانيا التعرف على الإسهام النسبى للأضطراب المشترك فى التنبؤ بالحساسية النفسية المفرطة لدى أطفال الروضة ، وتكونت عينة البحث الحالى من عدد(30) طفل وطفلة من أطفال الروضة، حيث تراوحت أعمارعينة البحث الحالى ما بين اربع سنوات الى ست سنوات ، ولكى نتحقق من أهداف البحث الحالى قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، حيث استخدمت الباحثة الأدوات التالية بالحبث وهى اولاً : مقياس الإضطراب المشترك للطفل (إعداد الباحثة، 2022) ، وثانياً :مقياس الحساسية النفسية المفرطة لأطفال الروضة (إعداد الباحثة شهد كساب ،2023) ، حيث توصلت نتائج البحث الحالى إلى ما يلى : وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياس الحساسية النفسية المفرطة والدرجة الكلية وأبعاد مقياس الاضطراب المشترك، حيث يمكن التنبؤ بالحساسية النفسية المفرطة من خلال الاضطراب المشترك . | ||||
Keywords | ||||
الحساسية; النفسية; المفرطة; الاضطراب; المشترك | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 74 |
||||