الإسهام النسبى للاضطراب المشترك فى التنبؤ بالحساسية النفسية المفرطة لدى أطفال الروضة | ||
| مجلة الطفولة | ||
| Volume 49, Issue 1, January 2025, Pages 1453-1491 PDF (1.69 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jchild.2025.345327.1409 | ||
| Author | ||
| اية مجدى عبدالحكيم على عبدالحكيم* | ||
| كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||
| Abstract | ||
| مستلخص البحث الحالى حيث هدف البحث الحالي الى ما يلى : اولا التعرف على العلاقة بين الحساسية النفسية المفرطة ومستوى الاضطراب المشترك لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة ، ثانيا التعرف على الإسهام النسبى للأضطراب المشترك فى التنبؤ بالحساسية النفسية المفرطة لدى أطفال الروضة ، وتكونت عينة البحث الحالى من عدد(30) طفل وطفلة من أطفال الروضة، حيث تراوحت أعمارعينة البحث الحالى ما بين اربع سنوات الى ست سنوات ، ولكى نتحقق من أهداف البحث الحالى قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، حيث استخدمت الباحثة الأدوات التالية بالحبث وهى اولاً : مقياس الإضطراب المشترك للطفل (إعداد الباحثة، 2022) ، وثانياً :مقياس الحساسية النفسية المفرطة لأطفال الروضة (إعداد الباحثة شهد كساب ،2023) ، حيث توصلت نتائج البحث الحالى إلى ما يلى : وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياس الحساسية النفسية المفرطة والدرجة الكلية وأبعاد مقياس الاضطراب المشترك، حيث يمكن التنبؤ بالحساسية النفسية المفرطة من خلال الاضطراب المشترك . | ||
| Keywords | ||
| الحساسية; النفسية; المفرطة; الاضطراب; المشترك | ||
|
Statistics Article View: 149 PDF Download: 86 |
||