برنامج إرشادي قائم على نموذج ( (PERMAلسليجمان كمدخل لتحسين الازدهار المعرفي في خفض الاغتراب الأكاديمي لدى طالبات شعبة طفولة بكلية التربية بقنا | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||||
Volume 7, Issue 4, December 2024, Page 702-796 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2025.362641.1174 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علي ثابت ابراهيم حفني ![]() | ||||
1كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي | ||||
2كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
الاغتراب الأكاديمي هو حالة يشعر فيها الطالب بالعزلة عن العملية التعليمية، مما يؤدي إلى فقدان شعوره بمعني الدراسة والهدف منه، وقد يؤثر ذلك سلبًا على أدائه الأكاديمي، وتنخفض مستويات الاغتراب الأكاديمي من خلال استخدام الطالب معرفته ومهاراته بفعالية لتحقيق أهدافه الشخصية والمهنية، مما يعزز من جودة حياته الأكاديمية وهو ما يعرف بالازدهار المعرفي. لذلك هدفت تلك الدراسة إلي تحسين الإزدهار المعرفى لخفض الاغتراب الأكاديمى لدي طالبات شعبة طفولة بكلية التربية بقنا باستخدام برنامج إرشادي قائم على نموذج(PERMA) لسليجمان، حيث تكونت عينة الدراسة من (32) طالبة من طالبات شعبة الطفوله بكلية التربية بقنا بمتوسط عمري(19٬10) عاماً وانحراف معياري قدره(0٬51) سنة، تم التوصل إليهم من عينة كلية قوامها(321) طالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الاغتراب الأكاديمى Academic Alienation Scale (AAS)، (إعداد/ الباحثان)، ومقياس الازدهار المعرفى (إعداد / محمد، 2021)، وبرنامج إرشادي قائم على نموذج (PERMA) لسليجمان والمكون من 25 جلسة، وأظهرت نتائج الدراسة إلي فعالية البرنامج القائم علي نموذج بيرما (PERMA) لسليجمان في تحسين الازدهار المعرفى وانخفاض مستوي الاغتراب الأكاديمى لدي عينة الدراسة، واستمرار تحسن الازدهار المعرفي وانخفاض الاغتراب الأكاديمي في القياس التتبعى. | ||||
Keywords | ||||
نموذجPERMA; الازدهار المعرفي; الاغتراب الاكاديمي | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 98 |
||||