التخطيط الشبكي باستخدام أسلوب بيرت و المسار الحرج لتخطيط البرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة في ضوء التحول الرقمي | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 3, Issue 1, March 2025, Page 1-59 PDF (834.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417116 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد فتحي موسى | ||||
Faculty of Education in Dakahlia, Al-Azhar University | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف التخطيط الشبكي باستخدام أسلوب بيرت (PERT) والمسار الحرج (CPM) في تخطيط وتقويم برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة في ضوء التحول الرقمي من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وقدمت الدراسة إطاراً نظرياً من خلال تحليل الأدب التربوي المتعلق بالتخطيط الشبكي باستخدام أسلوب بيرت PERT والمسار الحرج (CPM)، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: يقلل التخطيط الشبكي باستخدام أسلوب بيرت PERT والمسار الحرج (CPM) التكلفة والوقت المستغرق في تنفيذ البرامج التدريبية، والاستفادة من التخطيط الشبكي في معالجة مشكلات إدارة وتوقيت قرارات التخطيط والتنفيذ والمتابعة، كما يحقق التخطيط الشبكي باستخدام أسلوب بيرت PERT والمسار الحرج (CPM) أهداف تدريب المعلمين كما خطط لها. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها: توفير أماكن مناسبة مزودة بالحواسيب والإنترنت لكل متدرب، والتقويم المستمر للبرنامج والمتدربين أثناء الدورات التدريبية، وتزويد المتدربين بنتائج أدائهم في البرنامج التدريبي أولاً بأول، والعمل على تنويع الأساليب المستخدمة في تخطيط وتقويم البرامج التدريبية، والمراجعة الدورية لبرنامج الدورات التدريبية للوقوف على نقاط القوة والضعف، ومحاولة حل المشكلات المتعلقة والتي قد يبديها المتدربين من خلال عملية تقييم ختامي للبرنامج، وإجراء دراسات تتبعيه للمتدربين للكشف عن درجة استمرار أثر التدريب ودرجة تطبيقهم للمهارات التي تعلموها في البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; التخطيط الشبكي - تدريب المعلمين أثناء الخدمة; أسلوب بيرت _ أسلوب المسار الحرج - التحول الرقمي | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 227 |
||||