تصور مقترح لدور التربية على القيم فى تحقيق أبعاد التنمية المستدامة | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 3, Issue 1, March 2025, Page 387-443 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417124 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إبراهيم محمد علي إبراهيم; بلال محمد مسعد أبو الحسايب | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث بصفة رئيسة التعرف على دور التربية على القيم في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة، وذلك من خلال إطار نظري يوضح مفهوم القيم، وأهميتها، وأهم القيم المراد تربية النشء عليها، ومعوقات التربية على القيم وكيفية التغلب عليها، إضافة إلى الوقوف على أبعاد التنمية المستدامة المراد تحقيقها، وتوضيح أطر العلاقة بين التربية على القيم وتحقيق التنمية المستدامة، واستخدم البحث المنهج الوصفي مستعينًا بأداة الاستبانة مكونة من (45) عبارة، تم تطبيقها على عينة من خبراء التربية بالجامعات المصرية بلغ قوامها (35) خبيرًا، حيث تضمنت ثلاثة محاور رئيسة هي: دور التربية على القيم في تحقيق البعد الاقتصادي للتنمية المستدامة، دور التربية على القيم في تحقيق البعد الاجتماعي للتنمية المستدامة، دور التربية على القيم في تحقيق البعد البيئي للتنمية المستدامة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن نسبة الاستجابة على محاور الاستبانة ككل جاءت بدرجة كبيرة، وكذا على محاورها الثلاثة الفرعية، حيث إن التربية على القيم تسهم بدور كبير في تحقيق البعد الاقتصادي للتنمية المستدامة من خلال غرس مبادئ أخلاقية وسلوكية تسهم في بناء اقتصاد عادل ومستدام، كما تعد التربية على القيم أداة أساسية لتحقيق البعد الاجتماعي للتنمية المستدامة، فهي تساهم في تشكيل الأفراد ليصبحوا مواطنين واعين، ملتزمين بالقيم الإنسانية والاجتماعية، مما يُعزز الاستقرار والتكافل داخل المجتمعات، إضافة إلى أن التربية على القيم تعد من أهم الأدوات لتحقيق البعد البيئي للتنمية المستدامة، من خلال غرس السلوكيات الإيجابية تجاه البيئة في الأفراد والمجتمعات، مما يضمن استدامة الموارد الطبيعية والحفاظ على النظام البيئي، ثم توصل البحث إلى وضع تصور مقترح لدور التربية على القيم في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة. | ||||
Keywords | ||||
: تصور مقترح; التربية على القيم; التنمية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 68 |
||||