دور القيادات الأكاديمية فى تعزيز الروح المعنوية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة حفر الباطن | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 3, Issue 1, March 2025, Page 444-485 PDF (969.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417125 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وفاء محمد العتيبي; عادل بن عايد الشمري | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على دور القيادات الأكاديمية في تعزيز الروح المعنوية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة حفر الباطن من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريس بالجامعة، والكشف عن معوقات تعزيز الروح المعنوية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة وتحديد سبل تعزيزها، وأثر متغيرات (الجنس، والرتبة العلميّة، وسنوات الخبرة) في ذلك. ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, من خلال تطبيق استبانة تألفت من (39) عبارة توزعت على (3) محاور هي: دور القيادات الأكاديمية في تعزيز الروح المعنوية، معوقات تعزيز الروح المعنوية، سبل تعزيز الروح المعنوية. تم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة 218 من أعضاء هيئة التدريس في جامعة حفر الباطن, وتم استبعاد الردود غير الصالحة والإبقاء على الصالح منها وهي 210 استبانة. وخلصت الدراسة إلى أن دور القيادات الأكاديمية في تعزيز الروح المعنوية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة حفر الباطن من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريس بالجامعة كانت متوسطة، أما المعوقات المادية والمعوقات الإنسانية وكذلك سبل تعزيز الروح المعنوية فكانت مرتفعة، كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في دور القيادات الأكاديمية في تعزيز الروح المعنوية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة تعزى لمتغيرات الجنس, والدرجة العلمية, وعدد سنوات الخبرة في جميع مجالات الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الدور; القيادة الأكاديمية; عضو هيئة التدريس; الروح المعنوية | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 64 |
||||