الخصائص السيكومترية لاختبار التأخر اللغوي العربي المصور للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية من (4-9) سنوات | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 2, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (1.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.342309.1449 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آية سالم عبد العظيم علي ![]() ![]() | ||||
1كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
2كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف | ||||
3کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف | ||||
4كلية طب أسنان - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الي التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار التأخر اللغوي العربي المصور للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية من (4-9) سنوات ويتكون من مجالين أساسيين أولهما اللغة الاستقبالية ويتكون من(28) عبارة ، والآخر مجال اللغة التعبيرية وهوعبارة عن (24)عبارة واجمالي عدد عبارات الاختبار (52) عبارة ، وقد تكونت عينة البحث من (100) طفلا من الاطفال ذوي الاضطرابات النمائية تتراوح أعمارهم بين (4-9) سنوات، بمتوسط عمري قدره (6,79 عامًا)، وبانحراف معياري قدره (1,77 عامًا)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وللتأكد من صدق وثبات الاختبار تم حساب ثبات الاختبار باستخدام صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي للاختبار من خلال معاملات الارتباط ، والصدق العاملي الاستكشافي ، والصدق العاملي التوكيدي ، ايضاً تم التحقق من ثبات الاختبار بطريقة ماكدونالد أوميجا وطريقة التجزئة النصفية ، وأسفرت نتائج البحث عن الكفاءة السيكومترية لاختبار التأخر اللغوي العربي المصور للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية من (4-9) سنوات ، ولذا فقد استخدمت الباحثة الاختبار الحالي في قياس التأخر اللغوي للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية من (4-9) سنوات. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص; السيكومترية; للتأخر; اللغوي | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 212 |
||||