المتطلبات التربويَّة للقائمين على دور رعاية الأطفال فاقدى الأسر الطبيعيَّة من منظور التربية الإسلاميَّة | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 3, Issue 2, March 2025, Page 787-856 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417191 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمـــد نصر الدين الحسيني; عبد الفتاح أحمد شحاتة; أحمد عبد الغني محمد رضوان; أسامة أحمد حسن أحمد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن المتطلبات التربويَّة للقائمين على دور رعاية الأطفال فاقدي الأسر الطبيعيَّة من منظور التربية الإسلاميَّة، واستخدمت المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (385) من القائمين على دور رعاية الأطفال فاقدي الأسر الطبيعية، و(115) من الخبراء، وتوصلت إلى النتائج التالية: جاءت درجة الأهميَّة كبيرة لإجمالي المتطلبات التربويَّة للقائمين على دور رعاية الأطفال فاقدي الأسر الطبيعيَّة من المنظور الإسلامي من وجهة نظرهم بمُتوسط حسابي (2.69) وانحراف معياري (0.12)، وأوضح حساب فترة الثقة للمتوسط الحسابي لمجتمع الدراسة عند مستوى ثقة 95% أنه يتراوح بين (2.67) و(2.70)، جاءت درجة الأهميَّة كبيرة لإجمالي القائمين على دور رعاية الأطفال فاقدي الأسر الطبيعيَّة من المنظور الإسلامي من وجهة نظر الخبراء بمُتوسط حسابي (2.66) وانحراف معياري (0.27)، وأوضح حساب فترة الثقة للمتوسط الحسابي لمجتمع الدراسة عند مستوى ثقة 95% أنه يتراوح بين (2.61) و(2.71)، يُوجد تفاوت في المتوسطات الحسابيَّة لدرجة الأهميَّة على مستوى المحاور الفرعيَّة؛ حيث جاء محور المتطلبات الأخلاقيَّة في المرتبة الأولى بدرجة دالة بمُتوسط حسابي (2.83)، يليه محور المتطلبات الاجتماعيَّة والثقافيَّة في المرتبة الثانية بدرجة دالة بمُتوسط حسابي (2.69)، يليه محور المتطلبات النفسيَّة في المرتبة الثالثة بدرجة دالة بمُتوسط حسابي (2.63)، ويأتي في المرتبة الأخيرة محور المُتطلبات المهنيَّة بدرجة دالة بمُتوسط حسابي (2.54). | ||||
Keywords | ||||
المتطلبات التربوية; الأطفال فاقدي الأسر الطبيعية; القائمين على دور الرعاية | ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 31 |
||||