الاتجاهات الحديثة فى قياس وتقويم الطلاب بمرحلة التعليم الأساسي | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 3, Issue 1, March 2025, Page 539-568 PDF (694.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417200 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد بن صالح بن علي السعدي; عادل غزالي | ||||
Abstract | ||||
تسعى الورقة الحالية إلى هدف رئيس مؤداه "تحديد الاتجاهات الحديثة في القياس والتقويم للطلاب بمرحلة التعليم الأساسي" وذلك من خلال التعرف على القياس من حيث (المفهوم -الأنواع -المراحل -المستويات)، والتعرف على التقويم التربوي من حيث (المفهوم -الأهمية -الوظائف -الأنواع -الخصائص والأسس -الأساليب -الاتجاهات الحديثة)، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى إنه ما زال العمل قائم على أساليب التقويم التقليدية، ويركز التقويم على الجوانب المعرفية للطالب ويهمل الجوانب الأخرى، وأن أحد أسباب ضعف اللغة لدى الطلاب هو عدم تقويم مهاراتها، أصبح الغاية من التعليم الحصول على أعلى الدرجات، وليس التعلم كعملية في حد ذاته، وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين والموجهين على آلية استخدام وتطبيق طرق القياس والتقويم التربوي الحديثة، وضرورة نشر ثقافة التقويم في المجتمع المدرسي، وتعديل الاتجاهات السلبية عنه، حيث إن التقويم ليس الهدف منه الوقوف على نقاط الضعف فقط، بل هو محفز للتطوير، واستخدام أكثر من أسلوب وأكثر من طريقة للحكم على مستوى الطالب، وضرورة معرفة ولي الأمر بنتائج التقويم حتى يشارك في مواجهة الصعوبات. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات الحديثة; القياس; التقويم; التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 201 |
||||