الصعوبات التي تواجهها طالبات الصف الثالث متوسط في الاختبارات الوطنية "نافس" في مجال تعليم الرياضيات من وجهة نظر المعلمات | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 3, Issue 2, March 2025, Page 917-967 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417209 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نورة أحمد سعيد الزهراني; حنان أحمد يحي السعيدي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد الصعوبات التي تواجهها طالبات الصف الثالث متوسط الخاصة بمنهاج الرياضيات من وجهة نظر المعلمات، وتحديد الصعوبات التي تواجهها طالبات الصف الثالث متوسط الخاصة بهن من وجهة نظر المعلمات (فهم المسائل الرياضية -تخطيط المسائل الرياضية -تنفيذ حل المسائل الرياضية)، واستخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة، وأظهرت نتائج الدراسة عن الصعوبات الخاصة بمنهاج الرياضيات جاءت بدرجة متوسطة وذلك بمتوسط حسابي (2.30) وانحراف معياري (0.652)، وصعوبات فهم المسائل الرياضية جاءت مرتفعة بمتوسط (2.62) وانحراف معياري (0.560)، وصعوبات التخطيط لحل المسائل الرياضية جاءت مرتفعة بمتوسط (2.61) وانحراف معياري (0.504)، وصعوبات تنفيذ حل المسائل الرياضية جاءت مرتفعة بمتوسط (2.67)، وانحراف معياري (0.485)، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة الاستفادة من نتائج الطالبات بالصف الثالث المتوسط في الاختبارات الوطنية في وضع البرامج العلاجية لأوجه القصور عندهن، وضرورة عقد ورش تدريبية للمعلمات بناء على نتائج الاختبارات الوطنية عن كيفية معالجة الجوانب التي ظهر فيها قصور. | ||||
Keywords | ||||
الصف الثالث متوسط; الاختبارات الوطنية; تعليم الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 93 |
||||