تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الأول الابتدائي فى ضوء مهارات التفكير البصري | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 3, Issue 2, March 2025, Page 1054-1079 PDF (550.55 K) | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417219 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ليلى فيصل عبد الرحمن الأسمري; حنان أحمد السعيدي | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مهارات التفكير البصري اللازمة لتضمينها في مقرر الرياضيات للصف الأول الابتدائي، بالإضافة إلى تقييم مدى توفر هذه المهارات في المحتوى التعليمي الحالي. انطلقت الدراسة من سؤال رئيس يتمحور حول مدى تضمين مهارات التفكير البصري في مقرر الرياضيات، وتفرع عنه سؤالان فرعيان: الأول يتعلق بتحديد المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر في هذا المقرر، والثاني يستفسر عن مستوى توفر تلك المهارات. استندت الدراسة إلى تحليل محتوى ثلاثة كتب دراسية لمقرر الرياضيات، حيث تم تقييم مهارات التفكير البصري الأساسية والفرعية، وتوصلت النتائج إلى أن مهارات قراءة الأشكال البصرية وتحليلها متوفرة بدرجات عالية، بينما كانت مهارة استخلاص المعاني الأقل تكرارًا، مما يشير إلى وجود مجال لتحسين هذا الجانب، وقدمت الدراسة إلى تقديم توصيات تمثلت في تعزيز مهارات التفكير البصري في المناهج الدراسية، من خلال تطوير المحتوى التعليمي وتطبيق استراتيجيات تعليمية فعالة، بالإضافة إلى تدريب المعلمين وتقييم المناهج بشكل دوري. تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية التفكير البصري في تعزيز الفهم الرياضي لدى الطلاب وتطوير قدراتهم العقلية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفكير البصري; مقرر الرياضيات; تحليل المحتوى | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 130 |
||||