تقويم محتوى كتب الرياضيات نظام المسارات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية فى ضوء مكونات البراعة الرياضية | ||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
Volume 3, Issue 2, March 2025, Pages 1114-1134 PDF (534.67 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417223 | ||
Authors | ||
فاطمة مفرح حسن المالكي; حنان أحمد يحيى السعيدي | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تحليل محتوى مادة الرياضيات بالصف الأول الثانوي المسار المشترك بالمرحلة الثانوية في ضوء مكونات البراعة الرياضية (الاستيعاب المفاهيمي -الطلاقة الإجرائية -الكفاءة الاستراتيجية -الاستدلال التكيفي -الميل المنتج نحو الرياضيات)، واستخدم البحث المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتوصلت نتائج البحث إلى أن درجة توافر الطلاقة الإجرائية في المحتوى جاءت في الترتيب الأول بنسبة (23.94%)، وجاء في الترتيب الثاني الاستيعاب المفاهيمي بنسبة (23.28%)، وجاء في الترتيب الثالث الميل المنتج نحو الرياضيات بنسبة (18.07%)، وجاء في الترتيب الرابع الميل الاستدلال التكيفي بنسبة (17.97%)، وجاء في الترتيب الخامس الكفاءة الاستراتيجية بنسبة (16.74%)، هذا وقد أوصى البحث بضرورة تضمين محتوى مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية بمكونات البراعة الرياضية لأهميتها في معالجة قصور تعلم الرياضيات. | ||
Keywords | ||
تقويم; تحليل محتوى; البراعة الرياضية; نظام المسارات | ||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 118 |