تقويم محتوى كتب الرياضيات نظام المسارات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية فى ضوء مكونات البراعة الرياضية | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 3, Issue 2, March 2025, Page 1114-1134 PDF (534.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417223 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة مفرح حسن المالكي; حنان أحمد يحيى السعيدي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحليل محتوى مادة الرياضيات بالصف الأول الثانوي المسار المشترك بالمرحلة الثانوية في ضوء مكونات البراعة الرياضية (الاستيعاب المفاهيمي -الطلاقة الإجرائية -الكفاءة الاستراتيجية -الاستدلال التكيفي -الميل المنتج نحو الرياضيات)، واستخدم البحث المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتوصلت نتائج البحث إلى أن درجة توافر الطلاقة الإجرائية في المحتوى جاءت في الترتيب الأول بنسبة (23.94%)، وجاء في الترتيب الثاني الاستيعاب المفاهيمي بنسبة (23.28%)، وجاء في الترتيب الثالث الميل المنتج نحو الرياضيات بنسبة (18.07%)، وجاء في الترتيب الرابع الميل الاستدلال التكيفي بنسبة (17.97%)، وجاء في الترتيب الخامس الكفاءة الاستراتيجية بنسبة (16.74%)، هذا وقد أوصى البحث بضرورة تضمين محتوى مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية بمكونات البراعة الرياضية لأهميتها في معالجة قصور تعلم الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
تقويم; تحليل محتوى; البراعة الرياضية; نظام المسارات | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 91 |
||||