تقويم محتوى كتب الرياضيات نظام المسارات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية فى ضوء مكونات البراعة الرياضية | ||
| مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
| Volume 3, Issue 2, March 2025, Pages 1114-1134 PDF (534.67 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfst.2025.417223 | ||
| Authors | ||
| فاطمة مفرح حسن المالكي; حنان أحمد يحيى السعيدي | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى تحليل محتوى مادة الرياضيات بالصف الأول الثانوي المسار المشترك بالمرحلة الثانوية في ضوء مكونات البراعة الرياضية (الاستيعاب المفاهيمي -الطلاقة الإجرائية -الكفاءة الاستراتيجية -الاستدلال التكيفي -الميل المنتج نحو الرياضيات)، واستخدم البحث المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتوصلت نتائج البحث إلى أن درجة توافر الطلاقة الإجرائية في المحتوى جاءت في الترتيب الأول بنسبة (23.94%)، وجاء في الترتيب الثاني الاستيعاب المفاهيمي بنسبة (23.28%)، وجاء في الترتيب الثالث الميل المنتج نحو الرياضيات بنسبة (18.07%)، وجاء في الترتيب الرابع الميل الاستدلال التكيفي بنسبة (17.97%)، وجاء في الترتيب الخامس الكفاءة الاستراتيجية بنسبة (16.74%)، هذا وقد أوصى البحث بضرورة تضمين محتوى مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية بمكونات البراعة الرياضية لأهميتها في معالجة قصور تعلم الرياضيات. | ||
| Keywords | ||
| تقويم; تحليل محتوى; البراعة الرياضية; نظام المسارات | ||
|
Statistics Article View: 237 PDF Download: 139 |
||