واقع استخدام التعلم القائم على المشاريع فى المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات الرياضيات | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 3, Issue 3, March 2025, Page 1398-1430 PDF (655.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417280 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عيشه حسين دهل; حنان أحمد السعيدي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد واقع استخدام التعلم القائم على المشاريع في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات الرياضيات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن ماهية التعلم القائم على المشاريع من وجهة نظر المعلمات جاء بدرجة متوسطة، وذلك بمتوسط حسابي (3.32) وانحراف معياري (0.834)، وأن إيجابيات التعلم القائم على المشاريع من وجهة نظر المعلمات جاء بدرجة متوسطة، وذلك بمتوسط حسابي (3.38) وانحراف معياري (0.936)، وأن سلبيات التعلم القائم على المشاريع من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة مرتفعة، وذلك بمتوسط حسابي (3.69) وانحراف معياري (0.709)، وأن معوقات التعلم القائم على المشاريع من وجهة نظر المعلمات جاء بدرجة مرتفع جدا، وذلك بمتوسط حسابي (4.27) وانحراف معياري (0.573)، وقد اوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدورات التدريبية للمعلمات أثناء الخدمة على آليات استخدام طريقة التعلم القائم على المشاريع، وضرورة تقديم الحوافز المادية والمعنوية للمعلمات من قبل الإدارة في حالة استخدام طريقة التعلم القائم على المشاريع، وضرورة توفير الأدوات والتقنيات اللازمة والتي من شانها تيسير تطبيق التعلم القائم على المشاري، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات الوصفية والتجريبية والتي تتعلق بأثر استخدام طريقة التعلم القائم على المشاريع في المناطق والإدارات المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
التعلم القائم على المشاريع; الدوال; المتباينات; الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 138 |
||||