تحديات تفعيل الدراسات النقدية فى تخصص أصول التربية وآليات مقترحة لمواجهتها | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 3, Issue 3, March 2025, Page 1431-1528 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417281 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وليد سعيد أحمد سيد أحمد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف الإطار الفكري للدراسات النقدية من خلال تناول مفهومها، وأهم خصائصها ومبادئها، والوقوف على أهم آراء بعض رواد الفكر الاجتماعي والتربوي النقدي حولها، ورصد التحديات التي تواجه تفعيل الدراسات النقدية في تخصص أصول التربية، بغية الوصول إلى مجموعة من الآليات التي تسهم في مواجهة تلك التحديات؛ واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وتوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن البحث التربوي في تخصص أصول التربية يعاني من أزمة تكاد تفقده دوره ووظيفته، وتتجاوز الشكليات والفرعيات التي تتردد في كثير من التحليلات، وتتجسد تلك الأزمة في طغيان المدخل الكمي بمناهجه وأدواته على المدخل الكيفي؛ كما كشف البحث أن الدراسات النقدية في تخصص أصول التربية تواجه عديد من التحديات التي تعوق تفعيلها ومن أهمها: هيمنة المنهج الوضعي على الدراسات والبحوث التربوية، شيوع نمط التربية السلطوية، شيوع التلقين وتغييب الفكر النقدي، ضعف الرؤية النقدية في بحوث ودراسات أصول التربية، قلة وجود فلسفة تربوية مُوَجِّهة للبحوث والدراسات في تخصص أصول التربية، الخلط بين البحوث التنظيرية والبحوث التطبيقية، إشكالية التنظير والممارسة في أصول التربية، ضعف الحرية الأكاديمية للبحث والباحث في أصول التربية، فقدان الهُوية الحقيقية لتخصص أصول التربية، ضعف المردود العلمي والاجتماعي لأبحاث أصول التربية، ضعف الإعداد والتكوين العلمي للباحثين في أصول التربية، قلة الخرائط البحثية في أقسام أصول التربية بالجامعات المصرية؛ واقترح البحث مجموعة من الآليات التي قد تسهم في مواجهة تحديات تفعيل الدراسات النقدية في تخصص أصول التربية. | ||||
Keywords | ||||
تحديات; الدراسات النقدية; تخصص أصول التربية; مناهج البحث في أصول التربية | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 199 |
||||