أثر استخدام مدخل التدريس المتمايز فى تدريس فقه المواريث على تنمية مهارات حل المسائل الإرثية ومستويات العمق المعرفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 3, Issue 3, March 2025, Page 1529-1653 PDF (2.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417283 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسام عبد الواحد عبد السلام النجار | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تعرف أثر استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس فقه المواريث على تنمية مهارات حل المسائل الإرثية ومستويات العمق المعرفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري، وللتحقق من ذلك، اعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبة التجريبي، وتكونت عينة البحث من(60) طالبًا من طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري، تم اختيارهم من معهدين تابعين لإدارة ميت غمر التعليمية الأزهرية بمحافظة الدقهلية، مثل أحدهم المجموعة التجريبية، والأخر المجموعة الضابطة، وبلغت عينة كل مجموعة (30) طالبًا، وتمثلت أداتي البحث في اختبار مهارات حل المسائل الإرثية، واختبار مستويات العمق المعرفي بفقه المواريث، وتم تطبيق الأداتين على مجموعتي البحث قبليًا وبعديًا، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لتطبيق أداتي البحث لصالح المجموعة التجريبية التي طُبق عليها مواد المعالجة التجريبية، مما يدل على فاعلية استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس فقه المواريث على تنمية مهارات حل المسائل الإرثية ومستويات العمق المعرفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري، وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها: عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم الشرعية تستهدف تعريفهم بمدخل التدريس المتمايز، وكيفية توظيفه في تدريس مواد العلوم الشرعية لما له من أثر إيجابي في تنمية مهارات حل المسائل الإرثية ومستويات العمق المعرفي بفقه المواريث لدى عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
مدخل التدريس المتمايز; فقه المواريث; مهارات حل المسائل الإرثية; مستويات العمق المعرفي | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 34 |
||||