برنامج قائم على دورة ديمنج لتنمية مهارات الابتكار المُستدام لدى أطفال الروضة الموهوبين | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 32, Issue 1, January 2025, Page 1-74 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2025.344563.1294 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمل محمد زكريا القاضي القاضي ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى/ التحقق من فاعلية البرنامج المُقترح في مهارات الابتكار المُستدام لدى أطفال الروضة الموهوبين باستخدام دورة ديمنج، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي التصميم ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من 10 أطفال من أطفال الروضة الموهوبين، تقع أعمارهم ما بين (5-6سنوات)، (5) من الذكور، (5) من الإناث، ودرجة ذكائهم130 درجة على مقياس جون رافن للذكاء، واشتملت أدوات البحث على: اختبار جون رافن لذكاء الأطفال تعديل وتقنين/ (عماد حسن)، استمارة استطلاع آراء مُعلمات رياض الأطفال حول تفعيل مهارات الابتكار المُستدام وشمول المناهج مهارات الابتكار المُستدام، وقائمة مهارات الابتكار المُستدام لأطفال الروضة الموهوبين(إعداد/ الباحثة)، قائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين (إعداد/ سهير كامل، بطرس حافظ2023)، مقياس مهارات الابتكار المُستدام لأطفال الروضة الموهوبين، وبطاقة مُلاحظة أداء أطفال الروضة الموهوبين لمهارات الابتكار المُستدام (إعداد الباحثة)، وبرنامج البحث التجريبي: برنامج لتنمية مهارات الابتكار المُستدام لأطفال الروضة الموهوبين باستخدام عجلة ديمنج (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: فاعلية البرنامج ونجاحه وأثره الإيجابي في تنمية مهارات الابتكار المُستدام لدى أطفال الروضة الموهوبين باستخدام دورة ديمنج، واستمرارية أثر البرنامج وأنشطته على الأطفال في القياس التتبُعي. | ||||
Keywords | ||||
دورة ديمنج; مهارات الابتكار المُستدام; أطفال الروضة الموهوبين | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 91 |
||||