فاعلية بيئة تعليمية مدعومة بروبوتات الدردشة التفاعلية فى تنمية المرونة المعرفية ومهارات البحث وحب الاستطلاع الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 3, Issue 3, March 2025, Page 1970-2069 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.417300 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعد اسماعيل سعد الزفتاوي; حامد مصطفى طه أبو النصر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية بيئة تعليمية مدعومة بروبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية المرونة المعرفية الجغرافية ومهارات البحث وحب الاستطلاع الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية التي تمثلت في قائمة أبعاد المرونة المعرفية، وقائمة مهارات البحث الجغرافي التي ينبغي تنميتها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، والبيئة التعليمية المدعومة بروبوتات الدردشة التفاعلية Chat GPT لتناول موضوعات المقرر بالبحث والدراسة، إضافة إلى دليلي المعلم والطالب لتوظيف واستخدام البيئة التعليمية عبر Google Classroom وتدعيمها بروبوتات الدردشة التفاعلية، وتضمن البحث ثلاث أدوات تمثلت في: اختبار المرونة المعرفية الجغرافية، واختبار مهارات البحث الجغرافي، ومقياس حب الاستطلاع الجغرافي، وقد تم إجراء التجربة على عينة عشوائية مكونة من (54) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري- في معهد شوبر الإعدادي الثانوي- مركز طنطا، محافظة الغربية، وقُسمت العينة إلى مجموعتين الأولى: تجريبية وعددها (26) طالبًا، والثانية: ضابطة وعددها (28) طالبًا، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البيئة التعليمية المدعومة بروبوتات الدردشة التفاعلية في زيادة مستوى المرونة المعرفية الجغرافية ومهارات البحث وحب الاستطلاع الجغرافي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بضرورة تطوير المناهج الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة بما يتواءم مع متطلبات العصر للاستفادة من البيئات التعليمية وروبوتات الدردشة التفاعلية؛ بشكل يتيح اكتساب الطلاب للمعارف والمعلومات ومهارات البحث الجغرافي، وحب الاستطلاع المستمر لديهم. | ||||
Keywords | ||||
البيئة التعليمية; روبوتات الدردشة التفاعلية; المرونة المعرفية الجغرافية; مهارات البحث الجغرافي; حب الاستطلاع الجغرافي | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 150 |
||||