المعالجات التقنية للتصوير الجداري التفاعلي بمتاحف الخداع البصري المعاصرة | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 March 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2025.352538.1708 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء طاهر عبدالودود أحمد; ياسمينة نشأت أحمد محمد عوض القرمة ![]() ![]() | ||||
جامعة المنصورة، كلية الفنون الجميلة، المنصورة، الدقهلية، مصر | ||||
Abstract | ||||
يتطرق البحث إلى التقنيات او الأساليب المتنوعة للخداع البصري المستخدمة في عروض التصوير الجداري المتحفية المعاصرة، حيث تم إستحداث متاحف وصالات عرض يعتمد محتواها على توظيف التقنيات الحديثة للخداع البصري من أجل إبهار المشاهد وإمتاعة، من خلال التلاعب بالخطوط والأشكال والنظريات الهندسية التي تخدع ناظريه وتجعله يتفاعل معها ليشكل في حد ذاته جزءاً من العرض الفني الذي تقدمه. وقد أنتشرت المتاحف وقاعات عرض الخداع البصري منذ اواخر القرن العشرين، فهي تتشكل من نوعان رئيسيان، وهما متاحف الخداع البصري التي تستعين بتقنيات التصوير الخاصة بتطبيق قواعد المنظورالخطي في البعض منها والبعض الآخر يتم فيه تطبيق العرض المتحفي بواسطة تقنيات التصوير المنفذة بأسلوب الواقعية المفرطة التي تمنح احساساً يضاهي دقة الصورة الفوتوغرافية في دراسة التفاصيل والملامس الخاصة بالشكل المصور، مما يكاد يبعث الحياة به في أعين الزائرين من فرط دقة تصويره على الجدار، ومنها بعض المتاحف التي يتحول فيها الواقع إلى وهم، من خلال المعروضات التفاعلية التي تتداخل فيها العلاقة بين الفن والعلوم والإسقاطات النفسية لخلق تجربة تفاعلية جديدة، أما النوع الآخر لمتاحف الخداع البصري فهوالذي يعتمد على استخدام التكنولوجيا الضوئية والتقنيات الحديثة المرتبطة بها، لتخرج لنا متاحف وقاعات عرض تفاعلية مبهره تأخذ الزائر في رحلات عبر الزمن، يٌحكى فيها أحداث وقصص تاريخية حدثت من قبل، لتمنحه شعوراً بالتواجد اثناء جريانها في تلك الحقب الزمنية البعيدة، ومنها أيضاً رحلات تأخذ الزائر لعالم خيالي إفتراضي مما يثير لديه مشاعر وأحاسيس مختلفة تبعث على النشوة والسعادة. | ||||
Keywords | ||||
التفاعل البصري; التصوير الجداري; الخداع البصري; المتاحف | ||||
Statistics Article View: 82 |
||||