استخدام استراتيجية الدخول العشوائي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرون لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
مجلة دراسات الطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
Volume 1, Issue 1, January 2025, Page 130-152 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsem.2025.361715.1002 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
لبنى شعبان أبوزيد1; نورهان سلامة عوض ![]() | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة مطروح | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة مطروح، مصر | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الدخول العشوائي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين المتمثلة فى (إدارة الوقت، العمل ضمن فريق، التفكير الناقد، التواصل، اتخاذ القرار) لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة، وتكونت العينة الأساسية من (50) طالبة معلمة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (25) طالبة، ومجموعة ضابطة قوامها (25). واستخدمت الباحثتان مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين للطالبة المعلمة (إعداد/ الباحثتان)، وبرنامج استخدام استراتيجية الدخول العشوائي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة (إعداد الباحثتان)، والأثر الإيجابي للبرنامج على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين للطالبات المعلمات، واستمرارية فاعليته في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطالبة المعلمة، واستمرارية أثره الإيجابي على الطالبة المعلمة إلى ما بعد فترة المتابعة. وأوصى البحث بضرورة دمج استراتيجية الدخول العشوائي ضمن برامج إعداد الطالبة المعلمة في كليات التربية للطفولة المبكرة، وتطوير مناهج تدريسية تستند إلى هذه الاستراتيجية بهدف تحسين مهارات القرن الحادي والعشرين، وتعزيز قدرات الطالبة المعلمة على مواجهة متطلبات سوق العمل بكفاءة. كما اقترحت الباحثتان إجراء دراسات مستقبلية حول فاعلية الاستراتيجية في تنمية مهارات أخرى، مثل الإبداع والابتكار، والتكيف مع التغيرات التكنولوجية، والتعلم الذاتي. الكلمات المفتاحية: استراتيجية الدخول العشوائي – مهارات القرن الحادي والعشرون – الطالبة المعلمة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الدخول العشوائي; مهارات القرن الحادي والعشرون; الطالبة المعلمة | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 44 |
||||