توظيف استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مفاهيم علوم الأرض والفضاء لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة | ||||
مجلة دراسات الطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
Volume 1, Issue 1, January 2025, Page 110-129 PDF (879.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsem.2025.361716.1001 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بسمة مصطفي عبدالرحمن; دعاء إمام غباشي الفقي ![]() ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية بعض مفاهيم علوم الأرض والفضاء المتمثلة في (المجموعة الشمسية – تعاقب الليل والنهار – فصول السنة – اطوار القمر– الطفو والغوص – مراحل تكوين المطر – مصادر المياه الطبيعية – طبقات الأرض – التربة) لمرحلة الطفولة المبكرة باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية، واشتملت عينة البحث على (41) طفلا وطفلة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية من أطفال مدرسة السلام الابتدائية، وعددها (20)، وأخرى ضابطة وعددها (21)، وأجرت الباحثتان استبانة مقدمة لعينة من موجهات ومعلمات رياض الأطفال بمحافظة مطروح بهدف الوقوف على تقديم مثل هذه المفاهيم للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من عدمه، واتضح من خلال الإجابات أن المنهج المقدم لا يحتوي على مثل هذه المفاهيم العلمية بشكل كاف. 2. قامت الباحثتان أيضا بدراسة استكشافية عبارة عن عدد من المقابلات مع بعض الأطفال في مرحله الطفولة المبكرة، وبسؤالهم عن مفاهيم علوم الأرض والفضاء وأنواعها اتضح أن الأطفال ليسوا على دراية كافيه بماهية هذه المفاهيم. وتمثلت الأدوات في مقياس تنمية بعض مفاهيم علوم الأرض والفضاء المصور لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد/ الباحثتان)، والبرنامج القائم على استراتيجية السقالات التعليمية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين: التجريبية والضابطة، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مفاهيم علوم الأرض والفضاء لمرحلة الطفولة المبكرة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية السقالات التعليمية – مفاهيم علوم الأرض والفضاء– مرحلة الطفولة المبكرة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية السقالات التعليمية; مفاهيم علوم الأرض والفضاء; مرحلة الطفولة المبكرة | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 70 |
||||