أشكال الراوي في القصيدة العربية المعاصرة | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2025.356481.2548 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الدکتور أحمد محمد الصغير ![]() | ||||
قسم اللغة العربية. کلية الآداب. جامعة الوادي الجديد . وزارة التعليم العالي والبحث العلمي | ||||
Abstract | ||||
يهتم هذا البحث بطرح مقاربة نقدية حول أشكال الراوي في القصيدة العربية المعاصرة (نماذج مختارة). حيث اتكأ الشاعر المعاصر على استخدام الراوي بوصفه تقنية جمالية من تقنيات البناء الشعري، فقد انتقل الراوي من حقل الرواية إلى حقول الشعر العربي، فاستفادت القصيدة المعاصرة من حضوره المتنوع وأصواته المستعارة، ومن ثم تجلت صورة الراوي في النص الشعري من خلال الاستخدام اللغوي مثل ( الاسم الظاهر، الضمائر بأنواعها، الكنية، العلم، وغيرها من الأدوات السردية التي تتخذ الحكي طريقة للتعبير عن أفكارها وآرائها في النص الشعري، ومن ثم فإن الشاعر العربي المعاصر، قد أفاد من تقنية الراوي / السارد في بنية الرواية المعاصرة، محاولا إنتاج نص هجين يمثل تداخلا نوعيا بين السرد والشعر، ومن ثم تجلت أشكال الراوي في القصيدة المعاصرة بشكل لافت، فنلاحظ على سبيل المثال ( الراوي العليم، الراوي المشارك، الراوي/ الشاعر، الراوي الغائب، الراوي المستعار، الراوي التراثي، الراوي الأسطوري)، وغيرها من الأشكال والصور التي يعتمد عليها الشاعر في بناء قصيدته، فمن الملاحظ أن القصيدة المعاصرة، تمتلك قدرة على الانفتاح النصي، وذلك لاستيعاب آليات الأنواع الأدبية الأخرى في الكتابة الشعرية. فقد تخلى الشاعر عن دور الشاعر الغنائي ملتحما بالشاعر الدرامي أو الحكاء الذي يروي أحداثا شعرية في القصيدة. هذه الأحداث تتطلب وجود الراوي الذي يمتلك مفتاح الحكاية التي يرويها في قصيدته، منصهرا فيها ومتفاعلا معها. ومشتبكا مع أحداثها. | ||||
Keywords | ||||
الراوي; العليم; المشارك; الغائب | ||||
Statistics Article View: 200 |
||||