الأقوال التفسيرية التي حكم عليها ابن عطية بقوله: (بعيد) من أول القرآن إلى نهاية سورة الكهف جمعا ودراسة | ||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | ||||
Volume 42, Issue 4, December 2024, Page 2982-3032 PDF (6.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfar.2024.417584 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء بنت محمد العجلان ![]() | ||||
قسم القرآن وعلومه، كلية اصول الدين والدعوة، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية ، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى جمع واستقراء ودراسة الأقوال التفسيرية التي وصفها الإمام ابن عطية في تفسيره بـ"بعيد"، وذلك من أول القرآن الكريم إلى نهاية سورة الكهف. وقد تم تصنيف هذا العمل تحت عنوان: "الأقوال التفسيرية التي حكم عليها ابن عطية بقوله: (بعيد) من أول القرآن إلى نهاية سورة الكهف جمعًا ودراسة". يتناول البحث تفسير ابن عطية باعتباره واحدًا من التفاسير المعتمدة التي تميزت بالدقة والمنهجية، حيث ركز الباحث على الأقوال التفسيرية التي علّق عليها ابن عطية بالحكم "بعيد"، مما يعكس منهجه في قبول أو رد بعض الأقوال التفسيرية وفق أسس علمية وشرعية. تضمن البحث مقدمة وتمهيدًا وثلاثة مباحث وخاتمة. المقدمة: سلطت الضوء على أهمية الموضوع وأسباب اختياره ومشكلة البحث وأهدافه ومنهجية الدراسة. التمهيد: اشتمل على التعريف بشخصية الإمام ابن عطية ومنهجه في تفسيره، مع الإشارة إلى مكانته العلمية وأثره في علم التفسير. المباحث: جاءت على النحو التالي: المبحث الأول: استعراض وتحليل الأقوال التفسيرية التي وصفها ابن عطية بـ"بعيد" في النصف الأول من القرآن الكريم. المبحث الثاني: دراسة وتحليل هذه الأقوال لبيان أسباب حكمه عليها بهذا الوصف، مع مناقشة مدى اتفاقه أو اختلافه مع غيره من المفسرين. المبحث الثالث: عرض منهج ابن عطية في تقييم الأقوال التفسيرية، ودوره في توضيح المفاهيم وضبط التأويل. أما الخاتمة فقد تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث، ومنها منهج ابن عطية الصارم في التفسير، ودقته في اختيار الأحكام على الأقوال التفسيرية، كما قدمت توصيات لتعميق الدراسة حول تفسير ابن عطية وربطه بالمناهج التفسيرية الأخرى، واختُتم البحث بفهرس شامل للمصادر والمراجع، مما يعزز من قيمته العلمية. | ||||
Keywords | ||||
الأقوال; ابن عطية; بعيد; التفسير; الكهف | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 62 |
||||