توظيف تقنيات المسرح الأسود في تحسين الذاكرة البصرية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 60, Issue 1, October 2024, Page 329-380 PDF (3.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2024.417636 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحاب عبد العال محمد | ||||
مدرس أدب الأطفال- قسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحسين الذاكرة البصرية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برنامج قائم على توظيف تقنيات المسرح الأسود. وتكونت العينة من (30) طفلاً انحصرت أعمارهم ما بين (5 - 6) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (15) طفلاً بكل مجموعة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين المتكافئتين، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء لرافن(ترجمة وتقنين: عماد حسن، 2016) مقياس الذاكرة البصرية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم على توظيف تقنيات المسرح الأسود (إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج فعالية البرنامج المستخدم في تحسين الذاكرة البصرية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، وكذلك استمرارية فعالية البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
المسرح الأسود; الذاكرة البصرية; طفل ما قبل المدرسة | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 58 |
||||