بنية خطاب الأقنعة في قصيدة الحـلاج يبوح لمريديه للشـاعر محمد سعيد شحاتة | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Volume 38, Issue 1, February 2025, Page 211-280 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2025.417641 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شعبان أحمد بدير | ||||
قسم اللغة العربية, كلية العلوم الإنسانية , جامعة الإمارات العربية المتحدة, الإمارات | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث تحليل بنية "خطاب الأقنعة" في قصيدة "الحلاج يبوح لمريديه" للشاعر محمد سعيد شحاتة، حيث يستدعي الشاعر شخصية الحلاج الصوفية للتعبير عن قضايا إنسانية ووجودية معاصرة، معتمدًا على مفهوم "القناع" كوسيلة فنية تُخفي ذاته خلف شخصية رمزية، مما يتيح له التعبير عن رؤاه بعمق وحرية. كما يُشير البحث إلى البنية اللغوية والرمزية للنصوص الشعرية، التي تعتمد على الرموز الصوفية والمصطلحات الموحية، مع التناص من التراث الصوفي، خاصة نصوص الحلاج وأفكاره. ويربط البحث بين تقنية القناع في الشعر والمسرح، حيث يُعد القناع في المسرح أداة درامية تُمكِّن الممثل من تجسيد أدوار وشخصيات مختلفة دون الكشف عن ذاته الحقيقية، وهو ما يوازي استخدام الشاعر للقناع للتعبير عن أبعاد فكرية وإنسانية تفوق تجربته الشخصية. فمن خلال هذا التوظيف، يُظهر الديوان كيف يمكن أن يتجاوز الشعر استلهام الشخصيات التاريخية ليصبح خطابًا إنسانيًا متجددًا يعبر عن قضايا الوجود والزمن برؤية فنية مبتكرة. وانتهى البحث إلى نتائج أهمها: أن بنية الأقنعة جسَّدت جدلية العلاقة بين الذات (الشاعر) والآخر (القناع)، حيث أتاح القناع للشاعر التعبير عن قضاياه بشكل غير مباشر، مما عزز الانفتاح على أفق تأويلي واسع. | ||||
Keywords | ||||
بنية; خطاب; الأقنعة; الحلاج; التصوف; محمد; شحاتة | ||||
References | ||||
فهرس المصادر والمراجع
أولا – المصادر:
ثانيًا – المراجع العربية:
ثالثا- الدوريات والمؤتمرات:
رابعًا- الرسائل العلمية:
خامسًا- الكتب المترجمة:
سادسًا- مواقع الإنترنت:
| ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 66 |
||||