الشغف الأكاديمي والعبء المعرفي كمنبئات بالتجول العقلي لدى طلاب كلية التربية جامعة السويس | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 5, Volume 2025, Issue 1 - Serial Number 2, March 2025, Page 365-432 PDF (2.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2025.417686 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نعمة عبد السلام محمد حسن* | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية فحص إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال الشغف الأكاديمي والعبء المعرفي لدى طلاب كلية التربية جامعة السويس ، كما هدفت الكشف عن دلالة الفروق بين طلاب طلاب المستويات الدراسية بالكلية وبين طلاب التخصصات العلمية والأدبية في متغيرات الشغف الأكاديمي والعبء المعرفي وكذا التجول العقلي ، وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي . وتكونت العينة الأساسية من ( 347 ) طالب وطالبة بكلية التربية جامعة السويس ، من التخصصات العلمية والأدبية بمتوسط عمر زمني (19.4) وإنحراف معياري (1.5) ، وقد تم تطبيق مقياس الشغف الاكاديمي ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس العبء المعرفي إعداد الفيل ( 2015) ، مقياس التجول العقلي إعداد الفيل ( 2019 ) . وتم التأكد من دلالات صدق وثبات الأدوات في ضوء بيانات العينة الإستطلاعية ، كما تم معالجة البيانات إحصائيا بإستخدام أسلوب تحليل الإنحدار المتعدد ، وإختبار ( ت ) الإحصائي لمجموعتين مستقلتين ، ومعادلة ايتا لحساب حجم التأثير ، وقد أسفرت النتائج أن الشغف الأكاديمي القهري والعبء المعرفي الدخيل منبئات بالتجول العقلي لدى الطلاب عينة الدراسة ، كما وجدت فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين طلاب الفرقة الأولى والرابعة في متغير الشغف الأكاديمي القهري لصالح طلاب السنة النهائية بالكلية ، إلا أنه لم تسفر النتائج عن فروق دالة إحصائياً بين طلاب التخصصات العلمية والأدبية في متغيرات ( التجول العقلي – العبء المعرفي ) عدا الشغف الأكاديمي لصالح التخصصات الأدبية ، وتم تقديم بعض التوصيات ذات الصلة . | ||||
Keywords | ||||
العبء المعرفي; التجول العقلي; كلية التربية | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 87 |
||||