كتابة السيناريو( الشكل السينمائي) قراءة بلاغية | ||||
مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم | ||||
Volume 67, Issue 1, January 2025, Page 155-198 PDF (2.98 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkdaf.2025.359903.1207 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نحا بنت علي بن حمود القحطاني ![]() | ||||
كلية التربية قسم: اللغة العربية وآدابها | ||||
Abstract | ||||
موضوع البحث: البحث في ضرورة بلاغة كتابة السيناريو والرقي بهذا النوع من الكتابة وسد الشاغر لدى الكتاب العرب. الأهداف: 1- زيادة عدد كتاب السيناريو العرب. 2- الإفادة من البلاغيين والبلاغة في تحقيق ذلك. 3- إجادة هذا النوع من الكتابة بإتقان البلاغة. منهج البحث: وقد اتبعت المنهج التحليلي الوصفي لبيان المواطن التي تخدم البلاغة فيها كاتب السيناريو. وقد توصلت إلى النتائج التالية: إن المتلقي للسيناريو ليس من طبقة واحدة فهو متعدد الأطياف (مشاهد، ممثل، مخرج، وغيرهم) ويجب مراعاة ذلك، ولن تكون المراعاة إلا بالحس البلاغي، كما أن الصورة المميزة للعمل الدرامي لابد أن تكون بليغة حتى يحصل التأثير المطلوب، وبلاغتها كامنة في توظيف المحتوى لخدمة الغرض منها، والشخصية لن تؤدي دورها ببلاغة إلا إذا كانت لغتها بليغة تمثلها، وبلاغة المشهد منظومة متكاملة تشمل المواءمة بين الزمان والمكان واللغة والصورة، كما أن الترابط والتماسك بين مكونات السيناريو ضرورة لبلاغته وقوة تأثيره. ومن توصياتي : فتح المجال للبلاغيين لكتابة السيناريو، وتدريب كتاب السيناريو على أساسيات البلاغة للإبداع بشكل أكبر، بالإضافة لضرورة مراجعة كتابة السيناريوهات من قبل بلاغيين مجيدين لكتابة السيناريو حتى تكون أقوى تأثيرا على المتلقي. الكلمات المفتاحية: السيناريو – السينما- البلاغة 2 | ||||
Keywords | ||||
السيناريو; السينمائي; البلاغة | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 31 |
||||