استخدام بعض فنيات علم النفس الايجابي للتخفيف من القلق الاجتماعي لدى طفل الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 32, Issue 2 - Serial Number 2025, January 2025, Page 32-72 PDF (813.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2025.318020.1274 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شهيناز محمد; غادة كامل; ولاء اسماعيل ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
بعض فنيات علم النفس، واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وأدوات الدراسة التالية: استطلاع آراء معلمات الروضة لمشكلة القلق الاجتماعي لدى طفل الروضة(إعداد الباحثة)، مقياس القلق الاجتماعي(إعداد الباحثة)، برنامج إرشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لخفض القلق الاجتماعي لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس القلق الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج لصالح أطفال المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس القلق الاجتماعي فى اتجاه القياس البعدي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس القلق الاجتماعي، وهذا يدل على استمرارية أثر البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
فنيات علم النفس الايجابي; القلق الاجتماعي; لدى طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 165 |
||||