تصوُّر طالبات الجامعات السعودية نحو استخدام تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي التوليدي ChatGPT في التَّعليم العالي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 1-40 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.359602.1668 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أميرة القحطاني ![]() | ||||
جامعة المجمعه | ||||
Abstract | ||||
تصوُّر طالبات الجامعات السعودية هدف البحث إلى تقديم نحو استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي ChatGPT- ويشمل ذلك الـمُميِّزاتِ والعوائقَ- في ظلِّ ثورة الذَّكاء الاصطناعي، ويوضِّح ChatGPT استخداماتِه في مجال التَّعليم لتحديد كيفيَّة شُعور الطَّالبات حِيالَ استخدامChatGPT في تَعلُّمهنَّ، ولتحقيق أهداف الدِّراسة اتُّبع الـمنهجُ الوصفي الـمسحي التَّحليلي وُزِّعت الاستبانةٌ بطريقة عشوائية على جميع طالبات من جامعة الـملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود وجامعة الأميرة نورة وبلغت عينة البحث 436 طالبةً إلكترونيًّا من عبر موقع (Google Drive ،. وأظهرت نتائجُ البحث أنَّه على وجه العموم كان لدى الطَّالبات رأيٌ إيجابي في تطبيق ChatGPT. تَضمَّن مُميِّزاتِ ChatGPT، وكانت أبرزُها أنَّ يُمكِن لـ ChatGPT مُساعَدةُ الطُّلَّاب في توفير الوقت والجهد، وتوفيرُ معلوماتٍ في مجالات مُتنوِّعة، وترجمةُ الـموادِّ الدِّراسية إلى لُغاتٍ مختلفة لتسهيل الوصول إليها. كما ذكرت الطَّالبات عدَّةَ عوائقَ تحُول دون استخدام طالبات الدِّراسات العُليا بجامعات الرِّياض ChatGPT من وجهة نظرهنَّ؛ وكان أبرزُ تلك العوائق ضَعْفَ الـمعرفة بإمكانيَّات ChatGPT واستخداماته ومُميِّزاته، وضَعْفَ الدَّعم الأكاديمي الـمُخصَّص لـمُساعَدة الطُّلَّاب على الاستخدام الفعَّال لتطبيقات الذَّكاء الاصطناعي، وحاجةَ ChatGPT إلى الكثير من التَّوجيه مِن قِبَل الـمُستَخدم ليعطيَ إجاباتٍ دقيقةً، وأوصت الدِّراسةُ بوضع البرامج والخُطَط اللَّازمة لتنفيذ الإجراءات الـمتعلِّقة بدمج ChatGPT في التَّعليم العالي وخاصة في الأبحاث العلمية، وتوفير الدَّعم الأكاديمي (المادِّي والمعنوي) لحَثِّ الطُّلَّاب على الاستخدام الفعَّال لتطبيقات الذَّكاء الاصطناعي التوليدي، وتطوير وتقنين مقياسٍ لقِياس مستوى إدراك الطَّالبات وتَصوُّراتهنَّ حول استخدامات تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي في العملية التَّعليمية. | ||||
Keywords | ||||
ChatGPT; الذَّكاء الاصطناعي; التَّعليم العالي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 220 |
||||