معرفة معلمي اللغة الانجليزية قبل وأثناء الخدمة بالدمج من منظور التعليم الشامل واستعدادهم لتطبيقه بمدارس مرحلة التعليم العام المتوسطة في دولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 4, December 2024, Page 285-309 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.344928.1069 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زيد الشمري ![]() | ||||
1) الأستاذ المشارك في المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الكويت | ||||
2) معلمة لغة إنجليزية، وزارة التربية، الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معرفة معلمي اللغة الإنجليزية قبل الخدمة وأثناءها بالدمج من منظور التعليم الشامل ومدى استعدادهم لتطبيقه في مدارس التعليم العام المتوسطة في دولة الكويت. وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بما في ذلك تطوير الاستبانة وتوزيعها على عينة من المشاركين في منطقة الجهراء التعليمية. وكشفت النتائج أن مستوى معرفة المعلمين قبل وأثناء الخدمة بالدمج من منظور التعليم الشامل واستعدادهم لتطبيقه جاءت بمستوى مُتوسط، ووجود تأثير لمتغيرات النوع والعمر والخبرة الوظيفية على مستوى معرفة المعلمين بالدمج من منظور التعليم الشامل، وعدم وجود تأثير لمتغيرات الجنسية والمؤهل العلمي على كل من الأبعاد والدرجة الكلية لمستوى معرفة المعلمين بالدمج من منظور التعليم الشامل، ووجود تأثير لمتغير النوع على مستوى استعداد المعلمين لتطبيق الدمج من منظور التعليم الشامل في مدارس مرحلة التعليم العام المتوسطة. وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحثان بإعداد وتوفير برامج التطوير المهني لتوعية المعلمين بأهمية الدمج من منظور التعليم الشامل، وتعزيز المعرفة والمهارات التي تكفل هذا التطبيق بنجاح في مدارس التعليم العام المتوسطة في دولة الكويت، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث التربوية لقياس نجاح وتأثير تطبيق الدمج من منظور التعليم الشامل في الكويت. | ||||
Keywords | ||||
الدمج; التعليم الشامل; معلمين اللغة الإنجليزية; مدارس التعليم العام المتوسطة; الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 36 |
||||