النقوش الكتابية المنفذة على ثلاث طاسات سحرية نحاسية من العصر الصفوي دراسة آثارية فنية مقارنة | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 13, Volume 33, Issue 94, April 2025, Page 899-966 PDF (4.04 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2025.365618.1993 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد محمد مرسي علي ![]() ![]() | ||||
قسم الآثار والحضارة، كلية الآداب، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
وصلنا عدد كبير من الطاسات النحاسية السحرية التي أطلق عليها طاس الخضة أو الشفاء أو الطلس، والتي تعد إحدى وسائل الطب الشعبي، وقد تميز العصر الصفوي بصناعة هذا النوع من الطاسات، وسجل عليها العديد من العبارات الشيعية التي تدل على انتشار المذهب الشيعي في إيران خلال تلك الفترة، واشتملت هذه الطاسات على أشكال وصور للأبراج الفلكية وللكواكب السيارة. يهدف البحث إلى دراسة النقوش الكتابية المنفذة على ثلاث طاسات سحرية إيرانية من العصر الصفوي، حيث تتم دراسة النقوش الكتابية المنفذة على طاستين منهم لأول مرة، تتمثلان في الطاس المحفوظة بقاعة عرض أمير محتشمي للفن بلندن برقمA4667، والطاس المحفوظة بمتحف بروكلين برقم 1989.149.7، كما استطاع الباحث تصحيح قراءة بعض الباحثين للكتابات المسجلة على الطاس المحفوظة بمتحف فيكتوريا وألبرت برقم 780-1889. اتبع الباحث المنهجين الوصفي والتحليلي، وذلك من خلال تقسيم البحث إلى تمهيد تناول فيه التعريف بالطاسات السحرية في العصر الصفوي وطرزها، ودراسة وصفية تناول فيها وصف الطاسات الثلاث وقراءة النقوش الكتابية المنفذة عليها، ودراسة تحليلية للنقوش الكتابية المنفذة على هذه الطاسات من حيث الشكل والمضمون، ومقارنتها بمثيلاتها من تلك الفترة. | ||||
Keywords | ||||
الطاس السحري; طاس الخضة; الأبراج الفلكية; الثلث; النستعليق | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 54 |
||||