برنامج في تدريس التعبير باستخدام التعلُّم المدمج القائم على المشروعات لتنمية مهارات التفكير الناقد لطالبات الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 40, Issue 1 - Serial Number 3, January 2025, Page 117-162 PDF (941.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2025.365799.1524 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آلاء مختار أحمد إسماعيل والي ![]() | ||||
كلية التربية ـ جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَ هذا البحثُ إلى إعدادِ برنامجٍ مُقْتَرَحٍ في تدريس التعبير باستخدام التعلُّم المدمج القائم على المشروعات لطالبات الصف الأول الثانوي، وقياسِ أثرِهِ في تنميةِ مهاراتِ التفكير الناقد لديهنَّ، وتمَّ استخدامُ المنهجِ التجريبيِّ القائمِ على التصميمِ شبهِ التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تكونت عينة البحث من (46) طالبةً بمدرسة (الشهيد إسلام مصطفى نجيب فولي الثانوية المشتركة) بقرية صفط الخمار التابعة لإدارة المنيا التعليمية، وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي 2023 / 2024م، وتم تقسيم هذه العينة عشوائيًّا إلى مجموعتين: (تجريبية)، وعددها (23) طالبة، ودرست باستخدام البرنامج المقترح، و(ضابطة)، وعددها (23) طالبة، ودرست باستخدام المعالجة المعتادة، وتمثَّلَت أدَاة البحث في اختبارِ التفكير الناقد، ولتجريبِ أَثَرِ البرنامجِ في تنميةِ هذا المتغير، تمَّ تطبيقُ أَدَاته على الطَّالباتِ مجموعَتَي البحثِ؛ ومن ثمَّ دلَّتِ النتائجُ عَلَى وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطيِّ درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد ككل ومهاراته الفرعية كلٌّ على حدة، وذلك لصالحِ المجموعة التجريبية، كما تمَّ التوصُّلُ إلى أنَّ حَجْمَ الأثرِ للمُتغيِّرِ المستقلِ (البرنامجِ المُقترحِ باستخدام التعلُّم المدمج القائم على المشروعات) في المُتغير التَّابع (التفكير الناقد) كان كبيرًا؛ ممَّا يدلُّ على فاعليةِ البرنامجِ في تنميته لَدَى طالباتِ المجموعة التجريبية؛ ومن ثم تمَّ تقديمُ عددٍ من التَّوصياتِ والبُحُوثِ المُقْتَرَحَةِ المستقبلية في ضَوْءِ النتائجِ التي تمَّ التوصُّلُ إليها. | ||||
Keywords | ||||
تدريس التعبير; التعلم المدمج القائم على المشروعات; التفكير الناقد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 84 |
||||