فعالية تطبيق رقمى قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي(AI) لتحسين الرؤية الوظيفية وتنمية المفاهيم المعرفية للأطفال ذوى ضعف البصر الدماغى/ القشرى (CVI) | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 2, Volume 82, Issue 2, April 2025, Page 1-86 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2025.417873 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بسنت جـلال محمد خليل | ||||
مدرس الاعاقة البصرية بكلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث الحالى إلى تحقيق التعلم الرقمى بإستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعى للاطفال من ذوى ضعف البصر الدماغى/ القشرى (CVI) لتحسين الرؤية الوظيفية وتنمية المفاهيم المعرفية والتعرف على دور التطبيقات الرقمية عبر الاجهزة اللوحية فى تحسين الرؤية الوظيفية وتنمية المفاهيم المعرفية لذوى الضعف البصرى القشرى وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي (ذي المجموعة الواحدة)، وتكونت العينة من 7 اطفال ذوي الضعف البصري الدماغي/ القشري من محافظة القاهرة بمركز هوب سيتى في المرحلة العمرية من 4 إلى 6 سنوات،ومن النتائج التي توصل اليها البحث اهمية استخدام التطبيقات الرقمية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في البرامج المقدمة للأطفال ذوي الضعف البصري الدماغي القشري، لما لها من تأثير إيجابي على تحسين الرؤية الوظيفية والمفاهيم المعرفية، لذا أوصى البحث على أهمية دمج التطبيقات الرقمية في خطط التأهيل البصري تطوير برامج مخصصة لكل طفل، بحيث يتم تصميم المحتوى التدريبي وفقًا لمستوى الطفل وقدراته الفردية، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة باستخدام الذكاء الاصطناعى او الواقع المعزز تساعد في تحسين وتطوير البرامج التعليمية المستقبلية والاستفادة من الخبرات الاجنبية فى استخدام وتوظيف التطبيقات الرقمية فى مجال التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة وخاصة ضعاف البصر | ||||
Keywords | ||||
تطبيق رقمى; تطبيقات الذكاء الاصطناعي(AI); الرؤية الوظيفية; المفاهيم المعرفية; للاطفال ذوى ضعف البصر الدماغى/ القشرى (CVI) | ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 67 |
||||