الأنساق الثقافية المضمرة في ديوان رماد الدرويش للشاعر حسب الشيخ جعفر | ||||
سياقات اللغة والدراسات البينية | ||||
Volume 10, Issue 2, April 2025, Page 157-171 PDF (435.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/siaqat.2025.365894.1076 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سليم نعيمة حسن الموسوي ![]() ![]() ![]() ![]() | ||||
قسم اللغة العربية وآدابها / كلية علوم انساني / جامعة تربيت مدرس، إيران. | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث الأنساق الثقافية المضمرة في ديوان رماد الدرويش للشاعر حسب الشيخ جعفر، من خلال تحليل بنيته الدلالية والرمزية، واستكشاف كيفية توظيفه للرموز الصوفية والتاريخية والوجودية في بناء رؤيته الشعرية. يعتمد البحث على المنهج التحليلي النقدي لتفكيك النصوص والكشف عن الأنساق الثقافية التي تتداخل في قصائد الديوان، مثل النسق الصوفي، والسياسي، والاجتماعي، والتراثي، مما يعكس تجربة شعرية متجذرة في الثقافة العربية والإسلامية. يركز البحث أيضًا على دور الزمن والمكان في تشكيل الرؤية الشعرية، حيث يتنقل الشاعر بين الماضي والحاضر والمستقبل ضمن إطار فلسفي تأملي. من خلال هذه الدراسة، يتضح أن حسب الشيخ جعفر يوظف تقنيات أسلوبية متنوعة، مثل التكرار، والصور الشعرية، واللغة الرمزية، لتقديم تجربة شعرية عميقة تتجاوز البعد الذاتي إلى أفق فكري وثقافي أوسع.ويمكن القول إن في هذا الديوان توجد نزعة وجودية تساؤلية حيث ينتقل الشاعر بين الأغتراب والأنتماء والحضور والغياب مستخدمآ رموزآ صوفية كثيرة ومن خلالها يفتح الشاعر حسب الشيخ جعفر أُفقآ واسعآ للتأويل… | ||||
Keywords | ||||
الأنساق الثقافية; الشعر الصوفي; حسب الشيخ جعفر; رماد الدرويش; الرمزية; التحليل النقدي; البنية الدلالية; التصوف; الزمن في الشعر | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 50 |
||||