الاتجاهات النفسية لمعلمي التربية الخاصة نحو توظيف تطبيقات الذكاءالاصطناعي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.336731.2007 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رشا عادل عبد العزيز إبراهيم ![]() | ||||
كلية البنات للآداب و العلوم والتربية ، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي إلى قدرة الآلة الرقمية على أداء المهام المرتبطة على نحو شائع بالبشر، ويشمل الأجهزة والتطبيقات الميكانيكية والإلكترونية المصممة لمحاكاة قدرة الإنسان على التعلم واتخاذ القرارات، مستخدًما في التعرف على الصوت والنظم الخبيرة، ومعالجة اللغة الطبيعية واللغة الاجنبية وغيرها .... ولمواكبة هذا التطور السريع لابد من معرفة الاتجاهات النفسية لمعلمي التربية الخاصة لما لها من أهمية كبيرة نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال التربوي . وهدف البحث إلى الكشف عن مدى الاختلاف في الاتجاهات النفسية لمعلمى التربية الخاصة نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى ، وذلك باستخدام مقياس: الاتجاهات النفسية لمعلمي التربية الخاصة ، إعداد الباحثة، وتمثل المشاركين في البحث(ن=294) معلماً ومعلمة بادارة: المنيا وأسيوط وسوهاج التعليمية للتربية الخاصة تراوحت أعمارهم ما بين أقل من 30 عام إلى 50 عاماً فأكثر ، وتم استخدام الوصفي المقارن، وتوصلت النتائج إلى وعدم وجود فروق في متغيرات البحث (المؤهل الدراسي ، النوع الاجتماعي ، مستوى الخبرة في استخدام التكنولوجيا ، العمر الزمني ) . | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الذكاء الاصطناعي; معلم التربية الخاصة; الاتجاهات النفسية | ||||
Statistics Article View: 188 |
||||