فعالية استخدام مدخل التعلم القائم على السياقCBL في تدريس العلوم في تنمية عمق المعرفة العلمية والتفكير التصميمي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.341161.2022 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
انتصار السيد ![]() | ||||
قسم العلوم الانسانية جامعة درايه الخاصة بالمنيا الجديدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تعرف فعالية استخدام مدخل التعلم القائم على السياق(CBL) في تدريس العلوم في تنمية عمق المعرفة العلمية والتفكير التصميمي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا. ولتحقيق هذا الهدف تم إعادة صياغة وتدريس وحدة البيئة باستخدام مدخل التعلم القائم على السياق، وتكونت عينة البحث من (15) تلميذ وتلميذة بمدرستى الأمل للصم وضعاف السمع بالمنيا واطسا بمحافظة المنيا بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2024/2025، وتم تقسيمهم لمجموعتين إحداهما: تجريبية (9) تلاميذ درست باستخدام مدخل التعلم القائم على السياق، والأخرى ضابطة (6) تلاميذ درست بالطريقة التقليدية. وتم إعداد وتقنين أداتي القياس، وهما: اختبار عمق المعرفة العلمية واختبار التفكير التصميمى، ثم تطبيق أداتي القياس على أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة قبليًا وبعديًا، وتمت معالجة النتائج إحصائيًا باستخدام اختبار ويلككسون واختبار مان وتنى ومعامل الأرتباط الثنائى لرتب الأزواج المرتبطة وغير المرتبطة، وتوصل البحث إلى فعالية الوحدة في تنمية عمق المعرفة العلمية والتفكير التصميمى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. وفى ضوء نتائج البحث تم التوصل الى عدد من التوصيات، منها ضرورة الاهتمام باستخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تنمية عمق المعرفة العلمية والتفكير التصميمي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمراحل التعليم المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
السياق; المعاقين سمعيا; عمق المعرفة; التفكير التصميمى | ||||
Statistics Article View: 145 |
||||