دور استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الطموح الأكاديمي لطلبة الصف العاشر في لواء الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.327893.1969 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رشا الحاج حمدان ![]() | ||||
وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز طموحات طلاب الصف العاشر في مدارس لواء الجامعة، معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي. شملت الدراسة عينة قوامها (383) طالباً، وأظهرت النتائج أن مستوى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بين الطلاب كان متوسطاً، بينما كان مستوى الطموح الأكاديمي مرتفعاً بشكل ملحوظ. وكشفت الدراسة عن وجود دور بارز لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الطموح الأكاديمي لدى الطلاب، حيث فسرت هذه التطبيقات نسبة كبيرة بلغت (94.8%) من التباين في مستوى الطموح الأكاديمي. ويعود هذا التأثير إلى ثلاثة أبعاد رئيسية: أولها الوعي بأهمية استخدام هذه التطبيقات، وثانيها توظيفها بشكل فعّال في عمليات التعليم والتعلم، وثالثها اكتساب الطلاب للمهارات المستدامة في استخدام هذه التقنيات المتقدمة والمستمرة. بناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير مهارات الطلاب في مجال الذكاء الاصطناعي، وتوجيههم نحو الاستخدام الفعّال لهذه التطبيقات المتقدمة، بما يسهم في تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والشخصية والمهنية، وتعزيز أدائهم التعليمي والاجتماعي والمهني بشكل أفضل ومستدام. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الذكاء الاصطناعي; الطموح الأكاديمي; طلبة الصف العاشر; مدارس لواء الجامعة | ||||
Statistics Article View: 206 |
||||