واقع تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طلاب الجامعات السعودية في ضوء وظائف المستقبل | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.327021.1966 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعود العنزي ![]() | ||||
إدراة تعليم منطقة الحدود الشمالية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة لمعرفة دور الجامعات السعودية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طلابها في ضوء وظائف المستقبل، من خلال تشخيص واقع دور الجامعات السعودية في تنمية الذكاء الاجتماعي لطلابها في ضوء متطلبات وظائف المستقبل. ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقته على عينة مكونة من (445) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية من مجتمع الدراسة (الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والإمام عبد الرحمن بن فيصل، والملك خالد، الملك عبدالعزيز، والحدود الشمالية)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بنسبة بلغت حوالي 2.29% ، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تم تطبيقها على عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن: واقع دور الجامعات السعودية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طلابها في ضوء متطلبات وظائف المستقبل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بالتدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع متحقق بدرجة ضعيفة، وبناءً على تلك النتائج فقد أوصت الدراسة بإدخال مجالات جديدة ضمن برامج الدراسات العليا بالجامعات المختلفة تتعلق بكيفية تنمية الذكاء الاجتماعي وعلاقته بوظائف المستقبل لدى طلاب الجامعات، وضرورة الاهتمام بإقامة برامج تدريبية مختلفة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات تشجع على تنمية الذكاء الاجتماعي لديهم، ثم نقلها إلى طلابهم. | ||||
Keywords | ||||
تنمية; مفهوم وظائف المستقبل; الذكاء الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 160 |
||||